أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تؤدي للوفاة.. أطباء يوضحون الإسعافات الأولية لغيبوبة السكر

05:00 م الأربعاء 29 يناير 2020
   تؤدي للوفاة.. أطباء يوضحون الإسعافات الأولية لغيبوبة السكر

غيبوبة السكر

كتبت - حسناء الشيمي:

من أكثر المواقف المرعبة التي يتعرض لها بعض الأشخاص، هو مصادفة حالة إغماء لمريض سكري، الأمر الذي يجعلهم في حالة ارتباك، لعدم معرفتهم بالإسعافات الأولية اللازمة لإفاقته، قبل أن تتفاقم حالته الصحية.

الإسعافات الأولية لغيبوبة السكر

يقول الدكتور أحمد جعيصة، مدرب الإسعافات الأولية، إن مرضى السكري عادةً ما يتعرضون لفقدان الوعي، في حالة اضطراب نسبة السكر بالدم، الأمر الذي يستدعي من الأشخاص المحيطين بهم، تقديم ملعقة من العسل الأبيض أو وضع بضع قطرات من عصير محلى تحت لسان المريض أو على أحد جوانب خده من الداخل، لأن الغشاء المخاطي للفم يمتص السكر، ليصل إلى الدم مباشرة.

ويوضح جعيصة أن السكريات هي الحل الأمثل لإفاقة مريض السكري عند فقدانه للوعي، ويجب الإسراع على تقديمها له، قبل أن يتسبب انخفاض نسبة السكر بالدم في حدوث هبوط حاد بالدورة الدوية، ما يعرض حياة المريض لخطر الوفاة.

وإذا كان الإغماء ناتجًا عن ارتفاع السكر بالدم، فالسكريات حتى وإن تسببت في ارتفاعه، لن تعرض مريض السكري للوفاة، وفقًا لجعيصة.

اقرأ أيضًا: علامات تنذرك بالدخول في غيبوبة سكر

وفي حال كان المريض غير متزنًا ولكنه مدركًا لطبيعة حالته، يشير الدكتور محمد يحيى، أستاذ ورئيس أمراض السكر والغدد الصماء بجامعة بنها، إلى ضرورة قياس نسبة السكر بالدم على الفور في هذا الموقف، فإذا كان منخفض (أقل من 70)، فيجب إعطائه مشروب محلى، وفي حالة ارتفاعه، يتعين على المحيطين به إعطاء المريض جرعة من الأنسولين، بتساهم في انخفاض السكر إلى مستواه طبيعي.

أسباب اضطراب نسبة السكر بالدم

ويؤكد يحيى أن هناك العديد من العوامل وراء اضطراب نسبة السكر بالدم، وغالبًا ما ترتبط بالعادات اليومية، متابعًا: "يحدث ارتفاع في نسبة السكر، نتيجة تناول الدواء بدون وجبة غذائية أو أخذ جرعة أكبر من اللازم أو بذل مجهود بدني مع وجود خلل في جرعة العلاج".

وعادةً ما ترتفع نسبة السكر بالدم، إذا أهمل مريض السكري أخذ الدواء على مدار اليوم أو في حالة حصول على جرعة أقل من اللازم، بحسب ما ذكر يحيى.

نصائح هامة لمرضى السكري

وللوقاية من اضطراب نسبة السكر في الدم، يشدد أستاذ أمراض السكر على ضرورة اتباع مجموعة من الإرشادات، تتضمن:

- أخذ جرعات الدواء في الموعد المحدد لها.

- تناول وجبة غذائية متوازنة تتلائم مع جرعات الدواء.

- الحرص على أخذ قسط كافي من الراحة في ذلك الوقت.

- اتباع نظام غذائي متوازن العناصر الغناصر الغذائية، بحيث يشتمل على الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات، لتقوية المناعة، مثل الخضروات والفاكهة.

- الالتزام بتناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، لدورها في ضبط مستوى السكر في الدم.

قد يهمك: أولها ممارسة الرياضة.. 6 خطوات للتحكم في سكر الدم بدون أدوية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية