أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض السكري على الجلد.. 5 علامات انتبه لها

05:40 م الأربعاء 15 ديسمبر 2021
أعراض السكري على الجلد.. 5 علامات انتبه لها

السكري

كتبت - أمنية قلاوون:

لا تقتصر أعراض السكري على كثرة التبول والشعور الدائم بالعطش فقط، لأن اضطراب مستويات السكر في الدم، سواء بالارتفاع أو الانخفاض، قد يسبب مشكلات جلدية، يمكن الاستدلال منها على الإصابة بهذا المرض المزمن.

اقرأ أيضًا: مرض السكري: إليك كل ما تريد معرفته عن الأعراض والعلاج

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أعراض السكري على الجلد، وفقًا للمعلومات الصادرة عن الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.

اكتشف فرص إصابتك بداء السكري عن طريق اختبار، قم بإجرائه من هنا.

أعراض السكري على الجلد

1- البقع الجلدية

من أعراض السكري الأكثر شيوعًا على الجلد، حيث تظهر على البشرة بقع، يتراوح لونها بين البني والأصفر والأحمر، عادةً ما تكون بارزة وصلبة ومتورمة ومثيرة للحكة.

قد يهمك: اعتلال الجلد السكري.. كيف يمكن علاجه؟

2- الجلد الداكن الناعم

عند الإصابة بالسكري، تصبح البشرة في مناطق محددة من الجسم ذات ملمس ناعم ويكون الجلد داكنًا بشكل ملحوظ، مثل الرقبة أو أسفل الإبطين أو بين الفخذين.

قد يهمك أيضًا: كيث يؤثر السكري على صحة الجلد؟

3- قشر البرتقال

يجعل السكري الجلد متصلبًا أو ملمسه أشبه بقشر البرتقال، غالبًا ما يظهر هذا العرض في أصابع اليدين، وقد ينتشر أيضًا في الجزء العلوي من الجسم، ليشمل الذراع والكتف والرقبة والوجه والصدر، وفي حالات نادرة يمتد تأثيره إلى القدمين.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. علامتان في الفم تدلان على ارتفاع سكر الدم

4- البثور

يمكن اكتشاف الإصابة بالسكري عن طريق هذا العرض الجلدي، وهو عبارة عن بثور، تشبه فقاعات ما بعد الحروق، لكنها غير مؤلمة، تظهر في مناطق معينة من الجسم، مثل القدمين والساعدين والساقين.

قد يهمك: لتجنب حدوث مضاعفات.. 7 نصائح لمرضى السكري للعناية بصحة الجلد

5- القروح أو الجروح

يؤدي ارتفاع السكر في الدم إلى تلف الأعصاب، نتيجة لضعف الدورة الدموية في الجسم، مما يؤدي إلى ظهور قروح أو جروح على الجلد، خاصةً في القدمين.

قد يهمك أيضًا: 6 علامات تنذرك بالقدم السكري.. إليك طرق الوقاية منها

6- حكة الجلد

كثرة التبول الناتجة عن الإصابة بالسكري، قد تهدد الجلد بالجفاف والالتهاب، خاصةً إذا كان المريض لا يشرب ما يكفي من الماء على مدار اليوم.

وتكمن خطورة الجفاف المصاحب للسكري في أنه مثير للحكة، التي يمكن أن تسبب خدوش أو جروح على البشرة، قد تؤدي بدورها إلى الإصابة بالعدوى الجلدية، إذا تلوث موضع الإصابة بالبكتيريا والفيروسات.

اقرأ أيضًا: تحذير.. جفاف الجلد علامة على الإصابة بالسكري

7- الزوائد الجلدية

هذه العلامة تظهر بشكل خاص على مرضى السكري من النوع الثاني، نتيجة لفرط الإنسولين في الجسم، مما يتسبب في تدلي الجلد في بعض مناطق معينة من الجسم، مثل الجفون والرقبة والإبط والمنطقة الإربية.

قد يهمك: الزوائد الجلدية تزعجك؟.. هكذا تتخلص منها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية