خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

لمرضى السكري.. هكذا تحمي نفسك من مضاعفات الإسهال

06:02 م الخميس 15 أبريل 2021
لمرضى السكري.. هكذا تحمي نفسك من مضاعفات الإسهال

الإسهال

إعلان

كتبت - حسناء الشيمي:

تكمن خطورة الإسهال في أنه يزيد من خطر الإصابة بالجفاف، نتيجة للسوائل التي يفقدها الجسم عند الإصابة به، بالإضافة إلى نقص الأملاح والمعادن وغيرها من العناصر الغذائية الأخرى.

وبما أن مرضى السكري من الفئات المعرضة للإسهال ومضاعفاته الخطرة، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أسباب الإصابة به وطرق علاجه وكيفية الوقاية منه، وفقًا لموقعي "Healthline" و"Medicalnewstoday".

أسباب الإسهال عند مرضى السكري

- يؤدي ارتفاع مستويات السكر بالدم الذي يعاني منه مرضى السكري إلى الإصابة بالاعتلال العصبي، وهو مرض قد يهدد أعصاب الجهاز الهضمي بالتلف، مما يؤثر سلبًا على حركة الأمعاء وعملية الهضم، ومن ثم التعرض للإمساك أو الإسهال.

- قد يكون الإسهال عند مرضى السكري ناتجًا عن السوربيتول، وهي مادة تستخدم في تحلية المشروبات، وثبت في إحدى الدراسات أن لها تأثير ملين على الأمعاء، خاصةً عند استهلاكها بمعدل 10 جرامات يوميًا.

- رغم أهمية البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي، ولكن زيادتها عن الحد المطلوب عند مرضى السكري، قد يبطء من حركة السوائل والأطعمة داخل الأمعاء، مما يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم والإسهال والإمساك والانتفاخ والغازات.

أعراض الإسهال عند مرضى السكري

قد يأتي الإسهال عند مرضى السكري مصحوبًا بالأعراض التالية:

- آلام البطن.

- الانتفاخ.

- الغازات.

- كثرة التجشؤ.

- فقدان الوزن.

اقرأ أيضًا: تعاني من الإسهال؟.. 6 مشروبات تساعدك على التخلص منه

علاج الإسهال عند مرضى السكري

- قد يكون من الصعب علاج الإسهال إذا نتج عن تلف أعصاب الجهاز الهضمي، إلا أن التحكم في مستويات السكر بالدم، من شأنه أن يقلل من حدته ويمنعه من التفاقم.

- إذا كان الإسهال ناجمًا عن فرط النمو البكتيري في الأمعاء، يمكن تقليل عددها بتناول المضادات الحيوية تحت إشراف الطبيب، مع تعديل النظام الغذائي.

- في حال كانت مادة السوربيتول هي المتسببة في الإسهال، يجب على مريض السكري أن يوقف استخدامها، ويراجع الطبيب على الفور، ليصف له بديلًا آخر لها.

قد يهمك: علاج الإسهال بالألياف القابلة للذوبان.. إليك أبرز مصادرها الطبيعية

نصائح لمرضى السكري للوقاية من مضاعفات الإسهال

- شرب ما لا يقل عن 8 أكواب يوميًا من الماء، لتعويض نقص السوائل بالجسم.

- استخدام محلول الجفاف، لسد نقص الأملاح بالجسم.

- يمكن تعويض السوئل المفقودة بتناول شوربة الدجاج، ولا بأس بإضافة الخضروات إليها، للاستفادة من الألياف الموجودة بها، فهي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

- الاهتمام بتناول الموز، لأنه من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم، أحد المعادن التي يفقدها الجسم عند الإصابة بالإسهال.

قد يهمك أيضًا: متى يستدعي الإسهال زيارة الطبيب؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية