خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

علاج تنميل اليدين لمرضى السكري.. إليك أبرز الأسباب

08:16 م الثلاثاء 28 سبتمبر 2021
علاج تنميل اليدين لمرضى السكري.. إليك أبرز الأسباب

تنميل اليدين عند مرضى السكري

كتبت- حسناء الشيمي:

يتسبب السكري في التعرض لمضاعفات طويلة الأمد تؤثر على أعضاء الجسم المختلفة، خاصًة في حال عدم التحكم في مستواه في الدم، وقد يعاني مريض السكري من تنميل الأطراف خاصًة اليدين، وذلك نتيجة اعتلال الأعصاب السكري، الذي يضر بالأعصاب التي ترسل إشارات من اليدين.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية أسباب تنميل اليدين لمرضى السكري، وطرق العلاج، وفق ما جاء في "Healthline" و"Webmd".

  • أسباب تنميل اليدين

يعاني مريض السكري من تنميل اليدين في الغالب نتيجة اعتلال الأعصاب السكري ويحدث بسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم لفترة طويلة، ما يتسبب في تلف الأعصاب، ويحدث نتيجة:

  • تلف الأوعية الدموية الناجم عن ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.
  • عوامل نمط الحياة ، مثل التدخين.
  • يمكن أن يتسبب انخفاض مستويات فيتامين ب 12 أيضًا إلى اعتلال الأعصاب.

علاج تنميل اليدين عند مرضى السكري

يعتمد علاج تنميل اليدين عند مرضى السكري في المقام الأول على السيطرة على مستوى السكر في الدم، وذلك من خلال المواظبة على أدوية السكري.

  • تناول مسكن

قد يساعد تناول مسكن في تخفيف الألم الناتج عن تنميل اليدين عند مرضى السكري، خاصة الناتج عن تلف الأعصاب السكري، ولكن يجب استشارة الطبيب أولًا قبل تناولها لتجنب آثارها الجانبية على القلب والكلى، والدماغ.

  • تناول فيتامين د

وجد الباحثون أن مرضى السكري المصابين بتنميل اليدين الناتج عن اعتلال الأعصاب السكري يعانون من انخفاض مستوى فيتامين (د) في الجسم، هذا بالإضافة إلى أنه يزيد من الألم.

  • تجنب التدخين

يتسبب التدخين في انقباض الأوعية الدموية، مما يؤدي لضعف الدورة الدموية، وهذا يعني أن الأعصاب المحيطية قد تحصل على مستوى أقل من المغذيات الطبيعية، ما قد يؤدي إلى مزيد من الألم.

اقرأ أيضًا: تعاني من تنميل اليدين أثناء النوم؟.. إليك الأسباب وطرق العلاج

  • تناول مركب فيتامين ب

تلعب مركبات فيتامين ب في تعزيز صحة الأعصاب، وتجنب تعرضها للتلف، ويمكن أن يؤدي عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين ب 12 إلى تلف الأعصاب، إذ يساعد الدماغ على إنتاج مواد كيميائية معينة ترسل المعلومات عبر الجسم، ويمكن أن تؤدي المستويات المنخفضة من هذه المواد الكيميائية إلى تفاقم الألم.

  • الجلوس في حمام دافئ

لا يقتصر دور الماء الدافئ على الاسترخاء فحسب، بل يمكن أيضًا أن يعزز أيضًا الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، وبالتالي يساعد في تخفيف حدة الألم، ولأن الاعتلال العصبي السكري يمكن أن يؤدي إلى فقدان الإحساس، فيجب التأكد من أن الماء ليس ساخنًا جدًا قبل الدخول.

  • الحركة

الحركة المستمرة تحارب الألم بعدة طرق مختلفة، خاصة أنها تساعد على السيطرة على مستوى السكر في الدم، مما قد يبطئ من تلف الأعصاب، تزيد التمارين أيضًا من تدفق الدم إلى الذراعين، بالإضافة إلى ذلك، فالحركة مفيدة لتعزيز المزاج والتخفيف من حدة التوتر.

  • ممارسة تمرينات الاسترخاء

يرتبط تنميل اليدين عند مرضى السكري الناتج عن الاعتلال العصبي السكري بالقلق والاكتئاب، وكلتا الحالتين يمكن أن تجعل الألم أسوأ، وفي هذه الحالة يجب التحدث للطبيب لاقتراح الأدوية المفيدة لعلاج تلك الحالة.

ويجب بالاضافة إلى الأدوية ممارسة تمرينات الاسترخاء، مثل اليوجا، تمرينات التنفس والتأمل، والتدليك.

قد يهمك: أسباب «تنميل الأطراف».. حالات تستدعي زيارة الطبيب

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية