أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل المحليات الصناعية خطر على صحة القلب والأوعية الدموية؟

06:11 م الثلاثاء 11 أكتوبر 2022
هل المحليات الصناعية خطر على صحة القلب والأوعية الدموية؟

المحليات الصناعية

كتبت- أمنية قلاوون:

يعتمد بعض الأشخاص على المحليات الصناعية في المشروبات بصورة دورية، خاصًة متبعي الدايت أو أصحاب الأمراض المزمنة، إلا أن نتائج دراسة حديثة نُشرت في دورية "The BMJ Journal" أظهرت أن المحليات الصناعية قد تكون ضارة بالفعل بصحتك ويمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، مخاطر المحليات الصناعية على صحة القلب، وفقًا لموقعي "Medical news today" و"Health".

ما هي المحليات الصناعية الخطيرة؟

أفاد ما يقرب من 37% من المشاركين باستخدام المحليات الصناعية، مع تقسيم المشاركين إلى غير مستهلكين، ومستهلكين أقل من الذين تناولوا التحلية الصناعية أقل من المتوسط، مستهلكون أعلى تناولوا التحلية الصناعية أعلى من المتوسط، استهلك المشاركون ما معدله 42.46 ملليجرامًا كل يوم، حيث استهلكوا أنواع التحلية الصناعية التالية:

-الأسبرتام.

-أسيسولفام البوتاسيوم.

-السكرالوز.

-سيكلامات.

-السكرين.

-ثوماتين.

-نيوهيسبيريدين ديهيدروكالكون.

ستيفيول جليكوسيدات.

-ملح أسبارتام.

اقرأ أيضًا: المحليات الصناعية - إليك أنواعها وخطورتها على مرضى السكري

كيف تؤثر المحليات الصناعية على الإصابة بأمراض القلب؟

قارن الباحثون في الدراسة عدد الأمراض والمشكلات القلبية الوعائية التي مر بها الأشخاص الذين تناولوا المحليات الصناعية مع عدد الأحداث التي عانى منها الأشخاص الذين لم يستهلكوا هذه المحليات.

ووجد الباحثون، أن الأشخاص الذين كانوا مستهلكين أعلى للمُحليات الصناعية كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بغير المستهلكين.

أبلغ المشاركون في الدراسة عن 1502 حالة قلبية وعائية أثناء المتابعة، بما في ذلك 730 إصابة بمرض القلب التاجي و 777 إصابة لأمراض الأوعية الدموية الدماغية.

رغم أن المحليات الصناعية تم تطويرها كبديل صحي ومنخفض السعرات الحرارية للسكر، يبدو أنها تحمل مخاطر كبيرة بحد ذاتها في تطوير نفس الظروف المرتبطة بتناول كميات كبيرة من السكر، تشمل هذه الحالات أمراض القلب والأوعية الدموية مثل أمراض القلب التاجية، الذبحة الصدرية والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

اقرأ أيضًا: دراسة تحذر من مخاطر المحليات الصناعية- تهدد بالسرطان

طرق للوقاية من مخاطر المحليات الصناعية

-الابتعاد عن التحلية الصناعية التي تتناولها في نظامك الغذائي قدر الإمكان.

-قلل من المشروبات الغازية الدايت أو غيرها من المشروبات والأطعمة.

-شرب الشاي غير المحلى والمياه الفوارة والماء العادي.

-اتباع نظام غذائي صحي متوازن يتكون من الفواكه والخضروات والأسماك والبروتينات والبقوليات والفول وغيرها من المواد الغذائية

-ممارسة تمارين رياضية بانتظام.

اقرأ أيضًا: رغم فوائده.. 6 فئات ممنوعة من تناول سكر ستيفيا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية