أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أضرار قد تسببها بخاخات الربو

03:04 م الأحد 10 أبريل 2022
5 أضرار قد تسببها بخاخات الربو

مصاب بالربو

كتبت - هدى عبد الناصر

يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلات الجهاز التنفسي المختلفة ومن بينها الربو، الذذي يسبب بعض الأعراض المزعجة مثل ضيق التنفس، صعوبة النوم، ألم الصدر وغيرها، وبالتالي اللجوء إلى استعمال بعض البخاخات.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أضرار استعمال بخاخات الربو، وفقًا لما ذكره موقعي "Verywellhealth" و"Webmd".

تعتبر العلاجات الرئيسية للربو هي المنشطات والأدوية الأخرى المضادة للالتهابات، حيث تساعد هذه الأدوية في السيطرة على الربو، بالإضافة إلى تقليل الالتهاب والتورم وإنتاج المخاط في الممرات الهوائية.

اقرأ أيضًأ: لمرضى الربو.. أسباب التعرض للنوبات الحادة

أضرار بخاخات الربو

1- بحة في الصوت

قد يصاب بعض الأشخاص الذين يستخدمون أدوية الربو في الإصابة ببحة في الصوت، فإن هذه البخاخات تؤثر على عضلات الأحبال الصوتية، حيث يؤثر خلل النطق على أكثر من 30% من الأشخاص، وعلى الرغم من أن هذه الأدوية تؤثر على الصوت إلا أنها لا تستمر لفترات طويلة ومن الأفضل استشارة الطبيب المختص.

2- ارتجاع المريء

نادرًا ما تسبب الجرعات الزائدة من بخاخات الربو الإصابة بارتجاع المريء، حيث تعود أحماض المعدة إلى الحلق، مما يتسبب في الألم والالتهاب، لذلك فمن الأفضل تقليل الجرعات المحددة من البخاخات أو تبديل نوع البخاخ، وذلك تحت استشارة الطبيب المختص.

قد يهمك: منها البيض.. 5 أطعمة ممنوعة على مرضى الربو

3- القلاع الفموي

أوضحت الدراسات، أن الأشخاص الذين يعتادون على تناول بخاخات الربو أكثر عرضة للإصابة بمرض القلاع الفموي، فهي عدوى فطرية توجد في الفم، حيث يصيب هذا المرض حوالي 3% من الأشخاص، وغالبًا ما تزداد المضاعفات نتيجة ضعف جهاز المناعة أو الإفراط في استعمال البخاخ.

4- هشاشة العظام

أكدت الأبحاث أن بخاخات الربو تسبب زيادة فرص الإصابة بهشاشة العظام خاصةً لكبار السن، حيث هناك أكثر من 27% من الأشخاص عرضة للإصابة بكسور العظام، ولكن من الأفضل استشارة الطبيب المختص واتباع نظام غذائي صحي غني بالكالسيوم للحد من الإصابة.

قد يهمك أيضًا: تعاني من الربو؟.. 5 أنواع من الشاي لتخفيف أعراضه (صور)

5- مشاكل في الرؤية

عادة ما يتسبب الاستخدام طويل الأمد من بخاخات الربو في الإصابة بمشاكل في الرؤية من بينها إعتام عدسة العين وتلف العصب البصري، وذلك عند كبار السن بشكل كبير، مما يتطلب التوقف عن استخدام الدواء أو تناول جرعات أقل بحسب إرشادات الطبيب المختص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية