أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 مشروبات ترفع مستويات سكر الدم على الإفطار

02:13 م الثلاثاء 04 أبريل 2023
5 مشروبات ترفع مستويات سكر الدم على الإفطار

مشروبات ترفع سكر الدم بعد الصيام

كتبت- أمنية قلاوون:

يواجه بعض الصائمين مشكلة انخفاض مستويات سكر الدم، التي تتسبب في الشعور بالهبوط والصداع والدوخة، لذا يوصي خبراء التغذية بمجموعة من المشروبات تناولها لرفع مستويات سكر الدم، بعد الإفطار في رمضان.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بالمشروبات التي ترفع سكر الدم بعد الصيام، وفقًا لجامعة كاليفورنيا الأمريكية وموقعي "Medical news today" و"Women’s health mag".

مشروبات ترفع سكر الدم بعد الصيام

1-الماء

تعتبر الماء أحد السوائل الضرورية التي يوصي الأطباء بتناولها في الفترة بين الإفطار والسحور، حيث يوصون بما لا يقل عن 2 إلى 3 لتر من الماء، حيث يساعد على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم إضافًة إلى تنظيم ضغط الدم.

اقرأ أيضًا: احذر- هبوط السكر أثناء الصيام علامة على هذه الأمراض

2-خل التفاح

يحتوي خل التفاح على سعرات حرارية منخفضة، لكنه يوفر للجسم عدد من الفوائد التي أبرزها تنظيم عملية التمثيل الغذائي بما في ذلك تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم وتحسين استجابة الأنسولين، يمكن تناول خل التفاح من خلال إضافته إلى السلطات أو مباشرًة عن طريق وضع ملعقة من خل التفاح إلى كوب من الماء.

3-مرق العظام

يعد مرق العظام أحد السوائل التي يوصي خبراء التغذية بتناولها، نتيجة لاحتوائه على قيمة غذائية عالية، مثل ارتفاع مصدر البروتين، يرفع البروتين نسبة الجلوكوز في الدم، ما يرفع مستويات الأنسولين، يعتبر البروتين غير مؤثر بالسلب على نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين بقدر تأثير الكربوهيدرات.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. 5 نصائح تجنّبك انخفاض السكر أثناء الصيام

4-المشروبات الغازية

لا تعتبر المشروبات الغازية خيرًا صحيًا طوال الوقت، لكن شرب نصف كوب منها يؤدي إلى رفع مستويات سكر الدم، لأنها تحتوي على كربوهيدرات مرتفعة نسبة لوجود السكريات بها.

5-عصير الحمضيات

يوصي الأطباء بالحصول على نصف كوب من أي عصير مصنوع من فاكهة حمضية مثل:

-عصير الأناناس.

-عصير الجريب فروت.

-عصير البرتقال.

-عصير الليمون.

تحتوي الحمضيات على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات الصحية الموجودة في الألياف الغذائية، التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة سكر الدم.

اقرأ أيضًا: بخلاف الماء- 8 مشروبات صحية لمرضى السكري

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية