أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل التمر الهندي يرفع الضغط؟

08:14 م الأربعاء 03 أبريل 2024
هل التمر الهندي يرفع الضغط؟

التمر الهندي

كتب - صابر نجاح:

يعد التمر الهندي من المشروبات الرمضانية التي يعتاد بعض الأشخاص على كسر الصيام بها قبل تناول وجبة الإفطار، نظرًا لمذاقه اللذيذ.

ورغم القيمة الغذائية العالية للتمر الهندي، يتساءل بعض المصابين بارتفاع ضغط الدم عن إمكانية إدراجه في النظام الغذائي اليومي في شهر رمضان المبارك، خوفًا من أن يكون له تأثيرات سلبية على صحتهم.

شاهد: التمر هندي.. ماذا يحدث للجسم عند الإكثار منه في رمضان؟ (فيديوجرافيك)

في هذا الصدد، قال الدكتور بهاء ناجي، استشاري التغذية العلاجية، إن التمر الهندي مشروب صحي وآمن للقلب والأوعية الدموية، مشيرًا إلى أنه لا يرفع ضغط الدم.

وأضاف ناجي أن التمر الهندي يتميز باحتوائه على نسبة عالية من معدن البوتاسيوم، الذي يساعد على:

- تنشيط الدورة الدموية.

- خفض ضغط الدم المرتفع.

- تنظيم ضربات القلب.

- تقوية عضلة القلب.

- تقليل نسبة الصوديوم بالدم.

- الحفاظ على توازن السوائل بالجسم

اقرأ أيضًا: مشروبات على مائدة رمضان لخفض الضغط المرتفع

وبحسب موقع "India.com"، يحتوي التمر الهندي على العديد من مضادات الأكسدة، التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، عن طريق خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم، مثل البوليفينول.

وأوضح استشاري التغذية العلاجية أن التمر الهندي يلعب دورًا كبيرًا في تقوية مناعة مرضى الضغط المرتفع، بفضل محتواه العالي من فيتامين سي، الذي يعزز من قدرة الجسم على مكافحة البكتيريا والفيروسات.

قد يهمك: ترفع الضغط- 10 عادات خاطئة تجنبها في رمضان

وأكد أن التمر الهندي يوفر لمرضى الضغط المرتفع حماية كبيرة ضد الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، بشرط ألا يكون مضافًا إليه السكر الأبيض عند التحضير.

وكشف أن التمر الهندي يحفز الجسم على إنتاج إنزيم، يساعد على تقليل امتصاص الكوبوهيدرات في الأمعاء، مما يساهم في ضبط نسبة الجلوكوز بالدم.

واختتم ناجي حديثه بالإشارة إلى أهمية التمر الهندي لصحة الجهاز الهضمي، حيث يساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج، ومن ثم الوقاية من الاضطرابات الهضمية المزعجة، مثل الإمساك والانتفاخ.

قد يهمك أيضًا: نصائح لمرضى ارتفاع ضغط الدم فى رمضان

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية