خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لقاح كورونا.. كيف يؤثر على بنج الأسنان؟

03:15 م السبت 11 سبتمبر 2021
لقاح كورونا.. كيف يؤثر على بنج الأسنان؟

لقاح كورونا

كتبت- ندى سامي:

يزعم البعض أن لقاحات فيروس كورونا بمختلف أنواعها قد تتفاعل مع استخدام بنج الأسنان مما يتسبب في الإصابة بمضاعفات خطيرة قد تصل للوفاة، وتسببت تلك المعتقدات في إثارة القلق لدى البعض.. فما صحة الأمر؟

نشر قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة بيان توعوي ينفي وجود أي علاقة أو تعارض بين لقاحات فيروس كورونا وبنج الأسنان، وأكد البيان على أن الأدوية واللقاحات تمر بأربعة مراحل قبل استخدامها والتأكد من سلامتها وآثارها الجانبية ومدى تعارضها مع العقاقير الأخرى، كما أن هيئة الدواء المصرية تقوم بفحص اللقاحات المستخدمة محليًا للتأكد من مطابقتها للمعايير ومدى صلاحيتها للاستخدام.

وأوضح قطاع الطب الوقائي في منشوره أنه لم يتم تسجيل حالة واحدة حتى الآن ثبت فيها أن أحد اللقاحات تسببت في أي ضرر أو عرض جانبي بعد الحقن ببنج الأسنان.

فحوصات لازمة

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها يمكن الخضوع لمعظم الإجراءات أو الفحوصات الطبية الروتينية قبل أو بعد الحصول على لقاح كوفيد 19 دون الخوف من التعرض لأي ضرر ويمكن أن تشمل تلك الفحوصات ما يلي:

- التصوير المقطعي المحوسب، مع أو بدون صبغة التباين الوريدي

- إجراءات طب الأسنان.

- مخطط كهربية القلب

- اختبارات الإجهاد القلبي المعروفة أيضًا باسم اختبارات تحمل التمرين أو اختبارات جهاز المشي مع أو بدون صبغة الأشعة.

- تنظير القولون

- الموجات فوق الصوتية

وأكدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن اللقاحات خضعت للعديد من المراحل قبل استخدامها و يجب التحدث إلى الطبيب المختص إذا كان للشخص أي أسئلة أو مخاوف بشأن التطعيم قبل أو بعد الإجراءات الطبية الروتينية أو الفحوصات.

وفي نفس الصدد يقول الدكتور علاء نوفل طبيب الأنف والأذن والحنجرة، إن موضوع بنج الأسنان وتأثيره على اللقاح مجرد شائعة شأنها شأن العديد من الأقاويل المغلوطة الأخرى التي تظهر بين الحين والآخر منذ اندلاع جائحة كورونا، وأكد على أن اللقاحات لا تتفاعل مع البنج سواء المخصص للأسنان أو البنج النصفي أو الكلي، وحتى الآن لم يتم التوصل لأي شكوى بهذا الصدد.

ويشير نوفل إلى أن تم الإجماع من قبل العلماء على أنه حتى إذا كان الشخص يعاني من حساسية تجاه أي مكون من مكونات اللقاح، فعليه تلقي اللقاح وإذا حدث له تفاعل تحسسي يمكنه تناول العلاج اللازم لكبح الأعراض وتهدأتها.

اقرأ أيضًا: كورونا.. دراسة تكشف عن عرض جانبي نادر للقاح "أسترازينيكا"


ارشادات يجب اتباعها عند تلقي لقاح كورونا

ويوضح أن البحث العلمي مازال قائمًا من أجل التوصل إلى كل جديد بشأن فيروس كورونا واللقاحات المضادة له، وأن اللقاح آمن وقد يتسبب في بعض الآثار الجانبية البسيطة التي يمكن التعامل معها، وهناك بعض التعليمات والنصائح البسيطة التي يجب اتباعها عند تلقي أي من لقاحات كورونا، والتي تتمثل فيما يلي:

- تجنب القلق من اللقاح والعدوى، لأن القلق يتسبب في أعراض نفسية وجسمانية.

- التعامل مع الأعراض الجانبية البسيطة عند ظهورها وليست بشكل استباقي.

- تناول مسكنات الألم والأدوية الخافضة للحرارة البسيطة التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الباراسيتامول، وذلك في حال ظهور الأعراض.

- الالتزام بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة حتى بعد تلقي اللقاح.

قد يهمك: هل يؤثر لقاح كورونا على الصحة الجنسية عند الرجال؟.. طبيب يوضح

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية