أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لعشاق القهوة- هكذا تؤثر على صحة أسنانك

12:30 م الخميس 24 أغسطس 2023
لعشاق القهوة- هكذا تؤثر على صحة أسنانك

القهوة

كتبت - ندى نجيد

بالرغم من الفوائد الصحية للقهوة إلا أن شرب الكثير منها يمكن أن يترك علامة دائمة على الأسنان، وتظهر الأبحاث أنها يمكن أن تزيد خطر الإصابة بالتسوس، مما قد يؤدي إلى تآكل المينا وانهيارها، ويمكن أن تؤدي أيضًا إلى حساسية الأسنان.

وترتبط القهوة أيضًا برائحة الفم الكريهة، كما أن الحموضة والسكر يشكلان أرضًا خصبة لتكاثر البكتيريا المسببة للرائحة والتجويف.

ووجدت دراسة حديثة نشرت في مجلة Annals of Internal Medicine أن الأشخاص الذين يشربون فنجانًا من القهوة يوميًا كانوا أقل عرضة للوفاة بسبب السرطان بنسبة 12% أو السكتة الدماغية أو السكري أو أمراض القلب والكلى والجهاز التنفسي، ومع ذلك لا تزال هناك مخاوف تتعلق بشرب القهوة بشكل متكرر، وتعتبر أحد هذه المخاوف يتعلق بصحة الفم.

ويستعرض الكونسلتو في السطور التالية تأثير القهوة على الأسنان، وفقا لما نشره موقع "WEB MD".

ماذا تفعل القهوة بالأسنان؟

على الرغم من الفوائد الصحية لشرب القهوة، إلا أن تناول الكثير منها قد لا يكون مفيدًا للأسنان.

ويزيد تناول كوب واحد من القهوة يومياً من فرص الإصابة بالتسوس، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تساهم القهوة في رائحة الفم الكريهة بسبب رائحتها الكثيفة والطريقة التي تزيد بها بكتيريا الفم في الفم.

كما تسبب القهوة تغير لون الأسنان بسبب وجود مادة تسمى التانين، وهو نوع من البوليفينول الذي يتحلل في الماء.

تساعد القهوة أيضًا البكتيريا الموجودة في الفم على تكوين حمض يؤدي إلى تآكل الأسنان والمينا، ويتكون المينا من معادن، خاصة الهيدروكسيباتيت، ويعمل كطبقة واقية للأسنان، وهذه الطبقة أيضًا مسؤولة جزئيًا عن لون الأسنان.

اقرأ أيضًا: هل القهوة ترفع مستوى الكوليسترول بالدم؟

أنواع تغير لون الأسنان

- يشير تغير لون الأسنان الخارجي إلى تغير لون الطبقة الخارجية للأسنان "المينا"، وغالبًا ما يحدث هذا بسبب تعرض الأسنان للأطعمة أو المشروبات أو الأنشطة التي تصبغ الأسنان، ويمكن أن تسبب القهوة والنبيذ والكولا والتدخين تغيرًا خارجيًا في لون الأسنان.

- يؤثر تغير لون الأسنان الداخلي على البنية الداخلية للأسنان "العاج"، كما أن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تغير لون الأسنان الداخلي، ومن هذه الأسباب ما يلي:

- التعرض المفرط للفلورايد أثناء الطفولة.

- استخدام المضادات الحيوية التتراسيكلين لوالدتك أثناء حملها أو استخدام للتتراسيكلين في عمر الثماني سنوات أو أقل.

- صدمة الأسنان في مرحلة الطفولة.

- إصابة الأسنان الدائمة بصدمة تسبب نزيفًا داخليًا وتغير لون السن.

- الولادة مع تكون العاج الناقص، وهي حالة نادرة تسبب تغير لون الأسنان إلى اللون الرمادي أو الأرجواني أو العنبري.

- تغير لون الأسنان المرتبط بالعمر هو مزيج من الأسباب الخارجية والداخلية لتغير لون الأسنان، ويتحول لون العاج إلى اللون الأصفر بشكل طبيعي مع مرور الوقت بينما تصبح المينا أرق، وبالتالي يسمح ذلك للعاج الأصفر بالظهور من خلاله.

قد يهمك: لخفض الكوليسترول- 3 مشروبات تناولها يوميًا

كيفية منع القهوة من تغيير لون الأسنان

لتجنب تغير لون الأسنان، ينصح بالتقليل من استهلاك القهوة، وسيساعد شرب الكثير من الماء أيضًا على الشطف السريع للسوائل المتبقية من القهوة على الأسنان.

ويعد تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بعد فترة وجيزة من تناول فنجان من القهوة سيساعد أيضًا في تقليل بقع الأسنان، وينصح أطباء الأسنان بضرورة التأكد من الانتظار لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد شرب القهوة لتنظيف الأسنان، لأن ذلك سيسمح بتحييد الحمض الموجود في الفم.

ويساعد تناول الخضروات مثل الجزر والكرفس بعد تناول فنجان من القهوة في تقليل تغير لون الأسنان وينعش النفس.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية