هل يشير ازدواج الرؤية لمشكلة صحية خطيرة؟

08:15 م السبت 31 مارس 2018
هل يشير ازدواج الرؤية لمشكلة صحية خطيرة؟

ازدواج الرؤية

إعلان

كتبت - أسماء أبوبكر

يرى صورتين للشئ الواحد، قد تكون إحداهما فوق الأخرى أو بجانبها، لأنه مصاب بما يسمى «ازدواج الرؤية»، وهو ليس مرض في حد ذاته بل عرض لمشكلة صحية أخرى، وربما يكون بمثابة مؤشر لمرض خطير، لذلك لا يجب التأخر في العلاج.

أسباب مرضية

ازدواج الرؤية لا يرتبط بالحول فقط، ففي بعض الأحيان يكون مؤشر لوجود مشكلة صحية، ويقول الدكتور مصطفى الحلو، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية الطب جامعة القاهرة، إن أسبابه تختلف من حالة لأخرى، فيمكن أن يرتبط بمشاكل موضعية في العين، كالاستجماتيزم العالي، أو انخلاع في عدسة أو قزحية العين، وربما يكون مؤشرا لوجود مشاكل في القرنية.

ويضيف أستاذ طب وجراحة العيون أن ازدواج الرؤية يرجع في بعض الأحيان إلى أمراض أخرى بعيدة عن العين، كأمراض الأعصاب التي يكون لها تأثير على أعصاب العين، وعلى رأسها أورام الدماغ، مشيرا إلى أن مرض السكر يأتي ضمن أسبابه.

من جانبه، يوضح الدكتور أحمد الصادق، مدرس واستشاري المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة عين شمس، أن أعصاب العين تصل إلى جذع المخ، وبالتالي يرتبط ازدواج الرؤية في بعض الحالات بأمراض المخ والأعصاب، كجلطات جذع المخ، الالتهاب المناعي في جذع الدماغ أيضا، التصلب المتعدد.

ويفسر استشاري المخ والأعصاب سبب ارتباط حدوث ازدواج الرؤية بهذه الأمراض، بإن الضوء يقع على الشبكية في نفس النقطة بالضبط في كلا العينين عند رؤية شئ ما، لذلك يستقبل المخ صورة واحدة للشئ الواحد، لكن في حالة حدوث خلل في العين أو المخ يتغير موضع سقوط الضوء على الشبكية من عين لأخرى، وبالتالي تترجم صورة الشئ الواحد في المخ على أنها صورتين.

أعراض مصاحبة

ازدواج الرؤية لا يكون العرض الوحيد الذي يظهر على المريض، بل يمكن أن يصاحبه أعراض أخرى، كالدوار، الصداع، عدم الاتزان في بعض الأحيان، وفقا لما أوضحه الدكتور مصطفى الحلو.

أما إذا كان ناتج عن وجود اصابة أو مشكلة صحية ما في جذع المخ، ففي الغالب يصاحبه ضعف أو تنميل في ناحية من الجسم، تلعثم في الكلام، اضطراب في درجة الوعي، وفقا لدكتور أحمد الصادق، الذي حذر من إهمال العلاج لأنه يمكن أن يؤدي إلى حدوث مضاعفات كالقصور الشديد في الدورة الدموية في جذع المخ، أو فشل في وظائف التنفس إذا كان ازدواج الرؤية ناتج عن التهاب الأعصاب الطرفية.

فحوصات ضرورية

وفقا لدكتور مصطفى، فإن تحديد السبب وراء ازدواج الرؤية يتطلب فحص قاع العين، بالإضافة إلى إجراء المريض لبعض الفحوصات، كاختبارات حركة عضلات العين، أشعة بالصبغة، أشعة رنين مغناطيسي وأشعة مقطعية على الدماغ.

وأشار الحلو إلى أن ازدواج الرؤية قد يحدث في العينين وفي هذه الحالة يرتبط بأمراض المخ، ويختفي إذا غطى المريض إحدى العينين ونظر بالأخرى، أما إذا كان في عين واحدة فقط ففي هذه الحالة يرتبط بوجود مشكلة موضعية في العين.

علاج السبب

ازدواج الرؤية عرض لا يستهان به، بل يستلزم التوجه للطبيب على الفور، هذا ما يؤكده مصطفى الحلو، موضحا أن العلاج يختلف باختلاف السبب، فمثلا إذا كان ناتج عن الاصابة بالسكر، هو من الأسباب الأكثر شيوعا، فلابد من ضبط مستوى السكر في الدم، وفي بعض الأمراض الأخرى التي لا تستجيب للعلاج ربما يتطلب الأمر ارتداء نظارات منشورية أو التدخل الجراحي لضبط حركة العين.

ويتابع أستاذ طب وجراحة العيون أن ازدواج الرؤية في عين واحدة يحتاج غالبا إلى التدخل الجراحي، لكن إذا كان مرتبط بالاستجماتيزم فمن الممكن علاجه بارتداء نظارة أو عدسات لاصقة صلبة.

ويتفق الصادق معه، مؤكدا أن علاج ازدواج الرؤية الناتج عن أمراض المخ يستلزم علاج السبب، كعلاج الجلطة أو التصلب المتعدد أو غيره، مؤكدا أن هذه الأمراض تستجيب للعلاج ويمكن أن يشفى منها المريض تماما.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية