أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب متعددة لازرقاق الجفون.. تعرف عليها

04:48 م الجمعة 20 يوليه 2018
أسباب متعددة لازرقاق الجفون.. تعرف عليها

14-2 (5)

كتب– مصطفى عريشة

تغير لون الجفن أسفل العين إلى الأزرق من الأعراض التي تشير إلى الإصابة بأمراض مختلفة، وله أسباب كثيرة، منها ما يؤثر على الإبصار بشكل مباشر.

قال الدكتور ياسر كامل، استشاري طب وجراحة العيون، إن التعرض للصدمات والكدمات في المنطقة أسفل العين من أسباب تغير لون الجفون إلى الأزرق، بالإضافة إلى مشكلات الدم ومنها السيولة والنزيف أسفل الجلد التي تسببها الهيموفيليا.

وأضاف "كامل" أن من الأسباب أيضًا نقص عوامل التجلط الطبيعي في الجسم، بالإضافة للأسباب التي تؤدي إلى تكسر في الأوعية الدموية وهي متعلقة بهشاشة جهاز التجلط وهشاشة الأوعية الدموية، ما يؤدي إلى حدوث سيولة ونزيف.

وأوضح "كامل" أن هناك حالات عامة تتعرض للإصابة بازرقاق الجفن ومنها الأشخاص الذين يعتادون السهر كثيرًا، والمصابين بالإمساك، ومن لديهم عادات معينة خاطئة في الأطعمة وطريقة الأكل بكثرة، يحدث لهم نزيف أسفل الجلد أو صبغة زرقاء أو داكنة اللون.

وأكد "كامل" أنه يوجد نوع عائلي من ازرقاق الجفون ويكون مرضًا جينيًا وراثيًا يتعرض له أفراد العائلة ويظهر في صورة انتفاخ في الجفون ويكون لونها أسود، وهي حالات قليلة.

وأشار "كامل" إلى أن مشكلات الجفون وتغير لونها للأزرق أو الأسود لا يؤثر على عملية الإبصار إلا في حالات معينة تكون مرتبطة بالسبب الذي أدى لتغير لون الجفون، فمثلًا إذا كان المريض مصاب بازرقاق الجفون نتيجة هشاشة شديدة في الأوعية الدموية يتعرض لحدوث نزيف في الشبكية وبالتالي يؤثر على الإبصار.

ولفت "كامل" إلى أن هناك أمراض مختلفة تؤثر على الإبصار ومن بينها الفشل الكلوي الذي يؤدي إلى ضمور في العصب البصري، وبعض حالات الأنيميا الشديدة تسبب ازرقاق للجفون وتؤثر على العين بشكل مباشر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية