أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منهم مرضى السكري.. فئات أكثر عرضة للإصابة بالمياه البيضاء

04:11 م السبت 12 أكتوبر 2019
منهم مرضى السكري.. فئات أكثر عرضة للإصابة بالمياه البيضاء

المياه البيضاء 2

كتبت- حسناء الشيمي

المياه البيضاء تعد من الأمراض التي تصيب العيون وتتسبب في ظهور عتامة على العين ينتج عنها تحول عدسة العين من النقية الشفافة إلى ضبابية مشوشة، ما يؤثر على الرؤية، وتهدد فئات بعينها أبرزهم كبار السن.

الكونسلتو يكشف في السطور التالية الفئات المعرضة للإصابة بالمياه البيضاء.

أوضح الدكتور وليد حازم عطية أستاذ طب وجراحة العيون بجامعة القاهرة، وزميل جامعة ميجل هيرنانديز بإسبانيا، أن المياه البيضاء من أبرز المشكلات التي تهدد كبار السن، موضحا أنه مع التقدم في العمر تحدث بعض التغيرات الطبيعية في العدسة وتتسبب في تكوين مياه بيضاء.

وأضاف عطية، أن المياه البيضاء تعني وجود عتامة تصيب عدسة العين وتعيق عملية الإبصار وتتسبب في عدم وضوح الرؤية بشكل صحيح، ولكن هذه العتامة تكون دقيقة جدا حتى أنها لا ترى بالعين المجردة ولا يمكن لأحد أن يعرف أن المريض مصاب بها وهو أمامه أم لا، ولكن مع تطور المرض ووصوله لمراحل متأخرة جداً قد تظهر نقطة بيضاء في العين بشكل واضح.

وأشار أستاذ طب وجراحة العيون، إلى احتمالية اصابة الأطفال بالمياه البيضاء ولكنها تكون خلقية يولد بها الطفل، وفي الغالب تنتج عن حدوث مشاكل أثناء الحمل سواء كانت إصابة الأم بعدوى فيروسية أو تناولها أدوية دون استشارة الطبيب، أو نتيجة وجود سبب جيني، أو مشاكل لدى الطفل خاصة بالصحة العامة.

وتابع، وهناك حالات استثنائية معرضة للإصابة بالمياه البيضاء في سن مبكر ولكنها محدودة جداً وتحدث نتيجة نقص عناصر غذائية محددة، ولكنه أكد أنه يجب وضع في الاعتبار أيضًا، أن هناك حالات مصابة بالمياة البيضاء كنتيجة مضاعفة لمرض عضوي مثل السكر الذي يؤثر بالتبعية على العين وأمراض المناعة أيضًا فهناك ارتباطات بأمراض بعينها تؤثر بدورها على صحة العين وتصيب المريض بالمياه البيضاء.

اقرأ أيضا: «المياه البيضاء».. علاجها بسيط وإهمالها يؤدي لفقدان النظر

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية