خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

تقطير الليمون في العين.. مفيد أم مضر؟

09:39 م الخميس 21 أكتوبر 2021
تقطير الليمون في العين.. مفيد أم مضر؟

وضع عصير الليمون في العين

كتبت - هدى عبد الناصر:

يشاع أن وضع قطرات من عصير الليمون داخل العين، من شأنه أن يقدم لها العديد من الفوائد المذهلة، بفضل احتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية الضرورية لصحتها، فما صحة ذلك؟

فوائد الليمون للعين.. حقيقة أم خرافة؟

يُعتقد أن فيتامين سي الموجود بوفرة في الليمون يساعد على الوقاية من أمراض التنكس البقعي المرتبطة بالتقدم في العمر، نظرًا لخصائصه المضادة للأكسدة، التي تحمي خلايا الشبكية من خطر الالتهاب والتلف، لذلك، تستخدمه بعض شركات الأدوية في تصنيع قطرات العين، وفقًا لموقع "Livestrong".

وعند تناول ليمونة واحدة أو 48 جرامًا من عصير الليمون، يحصل الجسم على 18.6 ملليجرامًا، ما يعادل 21% من الجرعة اليومية الموصى بها، بحسب المعلومات المنشورة بموقع "Mayoclinic".

اقرأ أيضًا: هل يحمي من العمى؟.. إليك تأثير البرتقال على صحة العين

فيتامين سي وقطرات العين

أظهرت دراسة نشرت في مجلة "Ocular Surfaces" عام 2017، أن فيتامين سي يقلل من التهاب العين ويساعد على التئامها بعد الإصابات الكيميائية ومحاربة الجذور الحرة التي تهدد أنسجتها بخطر التلف.

قد يهمك: لتقوية النظر.. إليك 5 فيتامينات تحافظ على صحة العين

وفي دراسة أخرى منشورة بمجلة "مجلة الصيدلة IOSR" عام 2012، وجد الباحثون أن قطرات العين التي تحتوي على فيتامين سي، يمكن أن تساهم في علاج قرحة القرنية.

للاطلاع على قطرات العين اضغط هنا.

tosh_609_squeezing_lemons_640x360

مخاطر وضع عصير الليمون في العين

حذرت دراسة أجريت في أبريل عام 2016، من وضع عصير الليمون المركز في العين، لأن درجة حموضته قد تؤثر سلبًا على صحة القرنية والشبكية.

واتفقت دراسة أخرى مع هذا التحذير، حيث توصلت إلى أن تقطير عصير الليمون داخل العين قد يزيد من خطر الإصابة بالأمراض التالية:

- تليف القرنية.

- ارتفاع ضغط العين.

- إتلاف ألياف الكولاجين والأجسام الهدبية في العين.

وتخفيف عصير الليمون بالقليل من الماء، لن يقلل من هذه المخاطر، لأن الشوائب الموجودة في مياه الصنبور قد تهدد قرنية العين بأمراض خطيرة، قد تتطلب زراعة واحدة أخرى جديدة، أبرزها:

- التهاب القرنية الشوكميبي، وهو مرض يسبب أعراض مزعجة للعين، مثل الالتهاب والألم والاحمرار.

- تمزق القرنية.

قد يهمك أيضًا: 6 أمراض تصيب العين قد يعالجها عسل النحل.. إليك طريقة استخدامه

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية