خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

15 سببًا وراء تشوش الرؤية بشكل مفاجئ.. تعرف عليهم

11:28 م الجمعة 23 أبريل 2021
15 سببًا وراء تشوش الرؤية بشكل مفاجئ.. تعرف عليهم

تشوش الرؤية

إعلان

كتبت - ندى سامي:

تعتبر الرؤية الضبابية من الحالات المرضية الشائعة بين الأشخاص، ويمكن أن تحدث بشكل مفاجئ نتيجة وجود مشكلة في أي من مكونات العين، مثل القرنية، أو الشبكية، أو العصب البصري، وعادة ما تنتج تدريجيًا وببطء عن حالات طبية طويلة الأمد.

وينبغي علاج المشكلات المرضية المؤدية للرؤية غير الواضحة في أسرع وقت ممكن، حيث أنها تعتبر حالات طبية طارئة، بهدف منع حدوث ضرر دائم وفقدان البصر.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، أسباب تشوش الرؤية بشكل مفاجئ، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

  • انفصال الشبكية

يحدث ذلك عندما تنفصل الشبكية بعيدا عن الجزء الخلفي من العين، وتفقد الدم والأعصاب امداداتها، وعندها يرى المصاب أضواء وامضة وبقع سوداء متبوعة بمنطقة غير واضحة أو غائبة في الرؤية، وقد يفقد المريض بصره عند عدم تلقي العلاج بشكل طارئ.

  • السكتة الدماغية

يمكن أن تحدث الرؤية الضبابية حال الإصابة بسكتة دماغية تؤثر على الجزء المتحكم في الرؤية داخل الدماغ، وقد يعاني الشخص المصاب من أعراض أخرى للسكتة الدماغية، مثل ضعف أحد جانبي الجسم، أو عدم القدرة على التحدث.

  • نوبة نقص تروية عابرة

وهى السكتة الدماغية التي تستمر لأقل من 24 ساعة، ويمكن أن يكون أحد أعراضها عدم وضوح الرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما بشكل مفاجئ.

  • التنكس البقعي الرطب

يُطلق على مركز شبكية العين اسم البقعة، وحال نمو الأوعية بشكل غير طبيعي قد يتسبب ذلك في تسرب الدم والسوائل الأخرى إلى البقعة، وهذا ما يسمى بالتنكس البقعي الرطب، ما يؤدي إلى ضبابية وفقدان الرؤية في الجزء المركزي من مجال الرؤية، وهو على عكس التنكس البقعي الجاف، حيث أنه يمكن أن يبدأ فجأة ويتطور بسرعة.

  • زرق انسداد الزاوية

يحدث زرق انسداد الزاوية عندما يتم حظر نظام الصرف داخل العين، وفي هذه الحالة يمكن أن يرتفع الضغط داخل العين بسرعة كبيرة مسببًا الاحمرار والألم والغثيان، ويعتبر حالة طبية طارئة تتطلب العلاج بقطرات العين لفتح الزاوية وتقليل الضغط والالتهاب، وفي كثير من الأحيان يلزم إجراء عملية باستخدام الليزر.

  • إجهاد العين

يمكن أن يحدث إجهاد العين بعد النظر إلى شيء ما والتركيز عليه لفترة طويلة دون انقطاع، ويمسى أحيانًا بإجهاد العين الرقمي عندما يحدث نتيجة التركيز على جهاز إلكتروني مثل الكمبيوتر أو الهاتف المحمول، وتشمل الأسباب الأخرى القراءة والقيادة، خاصة في الليل وفي الأحوال الجوية السيئة.

  • التهاب الملتحمة

يُسمى أيضًا بالعين الوردية، وهو عدوى تصيب البطانة الخارجية للعين، وعادة ما يحدث بسبب فيروس، ولكن يمكن أن يكون أيضًا بسبب البكتيريا أو الحساسية.

اقرأ أيضًا: ألم خلف العين.. الأسباب والعلاج

  • ارتفاع نسبة السكر في الدم

يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تضخم عدسة العين، مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية.

  • التحدمية

يسمى الدم الأحمر الداكن الذي يتجمع داخل مقدمة مقلة العين بالتحدمية، حيث ينتج عن نزيف يحدث بعد إصابة العين، ويمكن أن يصبح مؤلمًا إذا زاد الضغط داخل العين.

  • التهاب القزحية

القزحية هي الجزء الملون من العين، ويحدث التهابها نتيجة رد فعل المناعة الذاتية أو العدوى، ويمكن أن يحدث بمفرده أو كجزء من أمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، كما يمكن أن يكون سببه عدوى مثل الهربس، ويمكن أن يكون مؤلمًا، ويسبب حساسية للضوء، ويسمى أيضًا رهاب الضوء.

  • التهاب القرنية

عادة ما يحدث التهاب القرنية بسبب عدوى، ويؤدي استخدام زوج واحد من العدسات اللاصقة لفترة طويلة أو إعادة استخدام العدسات المتسخة إلى زيادة مخاطر حدوثه.

  • الثقب البقعي

البقعة هي مركز شبكية العين المسؤولة عن الرؤية المركزية، ويمكن أن يتطور تقبها إلى تمزق أو كسر يسبب رؤية ضبابية، وعادة ما يصيب عين واحدة فقط.

  • صداع نصفي مع هالة

غالبًا ما تسبق نوبات الصداع النصفي هالة بصرية، والتي يمكن أن تسبب عدم وضوح الرؤية، وقد يرى المصاب أيضًا خطوطًا متموجة أو أضواء وامضة، ولديه اضطرابات حسية أخرى، وفي بعض الأحيان قد تحدث هالة بدون ألم في الرأس.

  • التهاب العصب البصري

يربط العصب البصري بين العين والعقل، وعادة ما يحدث بسبب أمراض المناعة الذاتية، مثل الذئبة، أو العدوى، أو التصلب المتعدد المبكر، ويصيب عين واحدة فقط.

  • التهاب الشريان الصدغي

يسمى الالتهاب في الشرايين متوسطة الحجم التهاب الشريان الصدغي، ويمكن أن تتسبب الأوعية حول الصدغ في حدوث صداع نابض في الجبهة، وقد يتسبب أيضًا في تشوش الرؤية أو اختفائها.

قد يهمك: أسباب إفرازات العين.. حالات مرضية يجب الانتباه لها

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية