أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر- التهاب المفاصل الروماتويدي يهدد عينيك بهذه المشكلات

05:58 م الإثنين 28 أغسطس 2023
احذر- التهاب المفاصل الروماتويدي يهدد عينيك بهذه المشكلات

احمرار العين

الكونسلتو

لا تتأثر المفاصل فقط عند الإصابة بالروماتويد RA، بل يهدد صحة العين أيضًا بعدة مشكلات، تجعل المريض يواجه صعوبة في الرؤية، قد تصل إلى حد فقدان النظر تمامًا.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، تأثير التهاب المفاصل الروماتويدي على العين، وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون.

اقرأ أيضًا: كيف تؤثر أنواع التهاب المفاصل على العينين؟

تأثير ارتفاع المفاصل الروماتويدي على العين

يتسبب التهاب المفاصل الروماتويدي في تدمير النسيج الضام، الذي يتكون في الأساس من مادة الكولاجين، التي تعتبر المكون الأساسي لقرنية العين.

وتشمل الآثار الجانبية للالتهاب المفاصل الروماتويدي على العين:

قد يهمك: بماذا تخبرك عينيك عن صحتك؟

1- جفاف العين

قد ينخفض إنتاج الغدد الدمعية للدموع عند الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، مما يؤدي إلى الإصابة بجفاف العين، الذي يهدد النساء أكثر من الرجال.

ويمكن التصدي لجفاف العين الناتج عن الروماتويد عن طريق استعمال الدموع الاصطناعية أو إدخال سدادات قطنية في القنوات الدمعية، تساعد على إبقاء الدموع على سطح العينين.

قد يهمك أيضًا: 9 مشكلات صحية تؤثر على العين

2- التهاب الصلبة

الصلبة هي طبقة رقيقة من الأنسجة، تقع بين الملتحمة والنسيج الضام الذي يشكل بياض العين، قد تتعرض للالتهاب عند مرضى الروماتويد الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و70 عامًا، مما يؤدي إلى:

- احمرار العين.

- الشعور بألم شديد في العين.

- حساسية الضوء.

اقرأ أيضًا: أعراض في العين- 6 علامات تستدعي زيارة الطبيب

3- التهاب القرحية

مرض شائع بين المصابين بالروماتويد، يحدث عندما تلتهب العنبية، وهي طبقة الأنسجة الموجودة بين الشبكية والصلبة، مما يسبب ألمًا في العين وحساسية الضوء والرؤية الضبابية.

قد يهمك: 5 أمراض تكشف عنها العين

4- الجلوكوما

قد يؤدي الروماتويد إلى الإصابة بالجلوكوما، عندما يؤثر التهاب المفاصل على الجزء المسئول عن تصريف السوائل بالعين، مما يصيب العصب البصري بالتلف، ومن ثم التعرض لفقدان النظر.

5- إعتام عدسة العين

يجب الحذر من الأدوية الستيرويدية المستخدمة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، لأنها قد تزيد من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين، الذي يسبب العمى الليلي والرؤية الضبابية، ولا يمكن التخلص منه إلا عن طريق التدخل الجراحي.

قد يهمك أيضًا: المياه البيضاء والزرقاء- أيهما أخطر على العين؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية