أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من انخفاض ضغط الدم في الجو الحار؟.. 10 أطعمة ومشروبات لتجنبه

01:57 م الثلاثاء 05 فبراير 2019
تعاني من انخفاض ضغط الدم في الجو الحار؟.. 10 أطعمة ومشروبات لتجنبه

أطعمة تحميك من الطقس الحار

كتبت– أميرة عبد الرازق

على غير المعتاد يشهد اليوم ارتفاع في درجة حرارة الجو، ما يجعل البعض عرضة للجفاف نتيجة نقص كمية المياه في الجسم التي يسببها الارتفاع في درجة الحرارة، أو بسبب عدم اهتمامهم بتناول المياه أو الأطعمة التي تحارب الجفاف، ما يجعلهم عرضة للإرهاق والتعب والصداع ومشاكل الجلد وتشنجات العضلات وانخفاض ضغط الدم وسرعة ضربات القلب.

الخبر السار أنه يمكن تجنب كل هذه الأعراض مع الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من المياه، وهي أطعمة متوفرة في كل منزل ولا يحتاج توفرها إلى مجهود كبيرة، وهي بحسب ما يذكر موقع "Health Line":

- الخس

في الجو الحار وعندما يصبح الجسم معرضا للجفاف ليس هناك أفضل من تناول الخس فهو يحتوي على نسبة مرتفعة من المياه تصل إلى 96%.

فكوب واحد من الخس أو ما يساوي 72 جراما يحتوي على ربع كوب من الماء بالإضافة إلى جرام واحد من الألياف، بالإضافة لاحتواءه على 5% من احتياجك اليومي لحمض الفوليك.

ومن ناحية العناصر الغذائية يعتبر الخس غنيا بفيتامين "K" و"A" واللذان يلعبان دورا في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي والعظام.

وبالنسبة للسعرات الحرارية، فاحتواءه على كمية كبيرة من المياه والألياف يجعله يشتمل على 10 سعرات حرارية فقط للكوب الواحد أو ما يساوي 72 جراما.

- الخيار

الخيار من أفضل المأكولات المناسبة للجو الحار، فهو يحتوي على نسبة عالية من المياه تصل إلى 95% ما يجعله من أكثر المأكولات المنعشة التي تحمي من الجفاف، بالإضافة لاحتواءه على العناصر الغذائية مثل فيتامين "K" والبوتاسيوم والماغنيسيوم.

ومقارنة بغيره من المأكولات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من المياه يعتبر الخيار قليل جدا في السعرات الحرارية، فكوب واحد فقط من الخيار أو ما يساوي 52 جراما، يحمل 8 سعرات حرارية فقط، ما يجعلك تأكل منه كمية كبيرة وتحصل على فوائده دون أن يزيد وزنك.

- الكرفس

مثل الخيار يحتوي الكرفس على نسبة عالية من المياه تصل إلى 95% فكوب واحد من الكرفس أو ما يساوي 118 جراما، يحتوي على نصف كوب من المياه، وهذا بالتأكيد يجعله فقيرا جدا في سعراته الحرارية فهو يحتوي على 16 سعر حراري فقط للكوب الواحد.

وبالإضافة إلى ذلك يحتوي الكرفس على الألياف ونسبة عالية من العناصر الغذائية، مثل فيتامين "K" والبوتاسيوم واللذان يحميان من الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان والأامراض المتعلقة بالعظام مثل هشاشة العظام.

- الكوسة

عندما تشعر أن الجو حارا وحتى تتجنب الإصابة بالجفاف يمكنك تناول الكوسة التي تحتوي على 94%، كما أن كوب واحد من الكوسة أو ما يساوي 124 جراما، يشتمل على 90% من المياه وجرام واحد من الألياف، ما يساعدك على الحماية من الجفاف.

ونتيجة لأنها مكونة من المياه بنسبة كبيرة فهي كذلك فقيرة جدا في سعراتها الحرارية، فالكوب الواحد يحتوي على 20 سعر حراري فقط.

أما بالنسبة للعناصر الغذائية فالكوسة تشتمل على نسبة عالية من فيتامين "C" تصل إلى 35% من احتياج الإنسان اليومي من هذا الفيتامين.

اقرأ أيضا: طقس اليوم حار.. روشتة لحماية طفلك من التقلبات الجوية

- الطماطم

الطماطم من المأكولات التي توفر كثير من الفوائد الصحية كما تحتوي على نسبة مرتفعة من المياه تصل إلى 94%، فثمرة واحدة من الطماطم تحتوي على نصف كوب من المياه أو ما يساوي 118 ميللي جرام.

كما تحتوي الطماطم على كثير من العناصر الغذائية مثل فيتامين "C" و"A" اللذان يعززان المناعة.

الكمية المرتفعة من المياه في الطماطم تجعلها فقيرة في السعرات الحرارية، فكوب واحد منها أو ما يساوي 149 جراما يحتوي على 32 سعر حراري فقط، وبالإضافة إلى ذلك فالطماطم غنية بالألياف ومضادات الأكسدة التي تخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب وسرطان البروستاتا.

- الشوربة

الحساء يحتوي على نسبة عالية من المياه تصل إلى 92%، فعلى سبيل المثال كوب واحد من شوربة الدجاج أو ما يساوي 240 جراما، يوفر كمية مناسبة لاحتياجك اليومي من السوائل.

كما أن استهلاك كمية كبيرة من الشوربة يرتبط بفقدان الوزن، فهو يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، فالعديد من الدراسات أوضحت أن الذين يتناولون الحساء بانتظام، يستهلكون كمية أقل من السعرات الحرارية.

هناك دراسة تقول إن الأشخاص الذين يتناولون حصتين من الحساء في اليوم، ينقصون 50% من الوزن أكثر مقارنة بهؤلاء الذين يستهلكون نفس عدد السعرات الحرارية ولكن من الوجبات الخفيفة.

- الحليب خالي الدسم

الحليب خالي الدسم يحتوي على نسبة عالية من المياه كذلك تصل إلى 91%، إلى جانب كمية كبيرة من العناصر الغذائية مثل فيتامين "A" و"B2" و"B12" والفسفور والبوتاسيوم.

والدراسات تقول إن تناول الحليب خالي الدسم يحمي الجسم من الشعور بالجفاف خصوصا بعد التمرينات الرياضية، وهذا بسبب احتواءه على الشوراد والبروتين التي تساعد على تعويض احتياج الجسم للسوائل التي يخسرها.

- الفراولة

الفراولة تحتوي على نسبة عالية من المياه تصل إلى 91% ما يجعلها من الأطعمة الممتازة التي تحارب الجفاف، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة مرتفعة من الألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.

كما أن تناول الفراولة بشكل منتظم يقلل من حدوث الالتهاب بالجسم ويحمي من الإصابة بأمراض القلب والسكري وألزهايمر وأنواع متعددة من السرطان.

- البرتقال

نسبة المياه التي يحتوي عليها البرتقال تصل إلى 88%، فبرتقالة واحدة تحتوي على نصف كوب من المياه أو ما يساوي 118 ميلي جرام.

وإلى جانب ذلك يحتوي البرتقال على نسبة عالية من العناصر الغذائية مثل فيتامين "C" والبوتاسيوم وهي العناصر التي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي وصحة القلب.

كما أن كمية المياه والألياف الموجودة في البرتقال تساعد على الشعور بالشبع وبالتالي تجعل شهيتك تحت السيطرة، هذا بالإضافة إلى أن تناول الأطعمة الحمضية مثل البرتقال يساعد في الوقاية من تكون حصوات الكلى، فحمض الستريك الموجود فيها يرتبط بأوكسالات الكالسيوم المكونة لهذه الحصوات ويساعد في طردها خارج الجسم.

- الزبادي

الزبادي من الأطعمة المفيدة جدا في الجو الحار والحماية من الجفاف، فهو يحتوي على نسبة من المياه تصل إلى 88%، فمثلا كوب واحد من الزبادي أو ما يساوي 245 جراما، يشتمل على 75% من المياه.

كما يوفر الزبادي مجموعة مهمة من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم والتي تساعد على تعزيز صحة العظام.

الزبادي كذلك مصدر هام للبروتين، فكوب واحد منه يحتوي على 8 جرامات، ما يساوي 17% من احتياجك اليومي للبروتين، تناول الزبادي بانتظام يعزز كذلك من إنقاص الوزن، فهو يحد من الشهية بسبب نسبته العالية من المياه والبروتين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية