البيتاكاروتين مفيد لمرضى القلب والسكري.. هذه الأطعمة تحتوي عليه

01:52 م الأحد 22 سبتمبر 2019
البيتاكاروتين مفيد لمرضى القلب والسكري.. هذه الأطعمة تحتوي عليه

جزر

إعلان

كتبت – مادي غيث:

تحتوي عدد من الأطعمة على مادة البيتاكاروتين المفيدة للجسم، ويحول الجسم هذه المادة إلى فيتامين أ المفيد لصحة الجلد والشعر، كما يساهم فيتامين أ المتحول من البيتاكاروتين في تقوية النظر وتعزيز جهاز المناعة.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي فوائد البيتاكاروتين للجسم والأطعمة التي تحتوي عليه، وذلك وفقا لموقعي " stylecraze"،" medicalnewstoday".

أطعمة غنية بالبيتا كاروتين

1-المشمش.

2-البروكلي.

3-الجزر.

4-الكرنب.

5-الثوم.

6-الجريب فروت.

7-الأعشاب والتوابل مثل الفلفل الحار ، والزعتر ، والفلفل الحلو ، والبقدونس.

8-البصل.

9-البازلاء.

10-الفلفل.

11-البرقوق.

12-قرع العسل.

13-السبانخ.

14-البطاطا الحلوة.

فوائد البيتا كاروتين للجسم

1- مفيد للقلب والأوعية الدموية

تناول الأطعمة التي تحتوي على البيتاكاروتين، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يعمل البيتا كاروتين مع فيتامين (هـ) على تقليل أكسدة الكوليسترول الضار، وبالتالي تقليل خطر تصلب الشرايين وأمراض القلب التاجية.

2- يمنع الإصابة بالسرطان

تحارب البيتاكاروتين السرطان لاحتوائها على مضادات الأكسدة، كما تساعد على منع نمو الخلايا السرطانية، وتقلل من خطر الإصابة بسرطانات الثدي والقولون وتجويف الفم وسرطان الرئة.

3- صحة الدماغ

وفقا للأبحاث العلمية السابقة فإن تناول الأطعمة الغنية بالبيتاكاروتين مفيد لصحة العقل ويؤخر شيخوخة المخ، كما تساهم مادة البيتاكاروتين في مكافحة الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يضر بخلايا المخ مع مرور الوقت.

اقرأ أيضا: فيتامين أ يقوي المناعة ويحافظ على نضارة الجلد.. هذه مصادره

4- علاج لأمراض الجهاز التنفسي

تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين يساعد على زيادة قدرة الرئة وتخفيف حدة أمراض الجهاز التنفسي، مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة.

5- الوقاية من مرض السكري

وفقا لبعض الدراسات التي أجريت في وقت سابق، فإن الأشخاص الذين تحتوي أجسامهم على مستويات كافية من البيتا كاروتين، أقل عرضة للإصابة بمرض السكري.

6- منع الضمور البقعي

الضمور البقعي المرتبط مرض يحدث في العين ومرتبط بالعمر، وتبدأ فيه البقعة الصفراء المسؤولة عن الرؤية المركزية بالانهيار، ولكن تناول أطعمة تحتوي على كميات كبيرة من البيتا كاروتين يبطئ نمو الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

7- منع التهاب المفاصل الروماتويدي

يؤدي نقص البيتاكاروتين وفيتامين C إلى زيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، لكن تناول أطعمة غنية بالبيتا كاروتين يمنع حدوث ذلك.

8-تقوي جهاز المناعة

يعمل البيتاكاروتين على تقوية جهاز المناعة، ومحاربة الالتهابات والفيروسات، وبالتالي تدمير الخلايا السرطانية قبل أن تتمكن من الانتشار.

قد يهمك: يقوّي العظام ويحارب حب الشباب.. تعرف على فوائد ومصادر «فيتامين أ»

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية