أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد انتهاء صلاحية الزبادي.. 4 استخدامات صحية تفيدك

01:21 م الأحد 24 أكتوبر 2021
بعد انتهاء صلاحية الزبادي.. 4 استخدامات صحية تفيدك

الزبادي

كتبت- ياسمين الصاوي:
عادة ما يتم التخلص من عبوات الزبادي بعد انتهاء مدة صلاحيتها، في حين يمكن الاستفادة منه باعتباره مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة والالتهابات والبكتيريا، إلى جانب احتوائه على العديد من الأحماض والمركبات المهمة.
يستعرض "الكونسلتو" بعض الاستخدامات الصحية للزبادي، والتي يمكن اللجوء إليها بعد انتهاء مدة صلاحيته، حسبما نشر موقع "Emedi health".

1-قناع لترطيب البشرة

يمكن استخدام الزبادي بعد مرور 2-5 أيام على انتهاء صلاحيته كقناع لنضارة وترطيب الوجه والوقاية من ظهور التجاعيد، حيث يحتوي على البروبيوتيك الذي ينقي مسام البشرة من الشوائب، فضلاً عن حمض اللاكتيك الذي يستخدم في العديد من منتجات العناية بالجلد، ومن ثم يجب وضع طبقة رقيقة من الزبادي على الوجه لمدة 10-15 دقيقة، ثم شطفه وتجفيفه جيدًا، كما يمكن إضافة العسل أو ماء الورد أو غيرها من المواد المرطبة إليه.

2-قناع للشعر

يساعد الزبادي على محاربة قشر الرأس وتقوية الشعر وحمايته من التقصف ويمنحه الترطيب والنعومة اللازمة، لذا عند انتهاء صلاحيته، يمكن استعمال كقناع فعال لتغذية الشعر عن طريق تدليك فروة الرأس به، والانتظار 20-30 دقيقة، ثم شطفه بالماء جيدًا وتجفيفه بالمنشفة، ويمكن إضافة العسل أو الكينوا أو زيت الزيتون أو زيت جوز الهند إليه للاستمتاع بمزيد من الفوائد الصحية.

3-إزالة الهالات السوداء

يتميز الزبادي بخصائصه المضادة للالتهابات، ومن ثم يخفف من الهالات السوداء والانتفاخ تحت العين، ومن ثم يمكن خلط ملعقة صغيرة من الزبادي مع ملعقة صغيرة أخرى من القهوة المطحونة، ووضع الخليط تحت العين لمدة 10-15 دقيقة، وتكرار هذه الوصفة كل يوم للحصول على نتائج أفضل.

4-كريم موضعي لعلاج حب الشباب

يعتبر الزبادي من المنتجات المضادة للبكتيريا والفطريات، ومن ثم يعمل كعلاج فعال في محاربة حب الشباب عن طريق وقف نمو البكتيريا المسببة له وتقليل الالتهاب والاحمرار، لذا يمكن خلط ملعقة صغيرة من الزبادي مع ملعقة أخرى من عصير الليمون وملعقة من الشاي الأخضر، ثم وضعه على المنطقة المصابة لمدة 15-30 دقيقة، ثم شطفه، وتكرار ذلك مرتين أسبوعيًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية