خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 أطعمة صعبة الهضم - منها الحمضيات

01:09 م الإثنين 03 أكتوبر 2022
7 أطعمة صعبة الهضم - منها الحمضيات

أطعمة صعبة الهضم

كتبت-ياسمين الصاوي:

هناك بعض الأطعمة التي تسبب اضطراب في المعدة والغازات وصعوبة الهضم لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون أو الألياف أو السكريات أو غيرها.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية بعض الأطعمة صعبة الهضم، حسبما نشر موقع "WebMD".

أطعمة صعبة الهضم

1-المقليات

تعتبر المقليات من الأطعمة الغنية بالدهون، ويمكن أن تسبب الإسهال والتقلصات، كما تسبب الصلصات والحلويات الدسمة وقطع اللحم الدهنية مشكلات بالجهاز الهضمي أيضًا، لذا من الأفضل اختيار الأطعمة المحمصة أو المخبوزة والصلصات الخفيفة التي تحتوي على الخضار بدلاً من الزبدة أو الكريمة.

2-الفواكه الحمضية

الفواكه الحمضية غنية بالألياف والأحماض على حد سواء، وهو ما يمكن أن يسبب اضطراب المعدة لدى البعض، لذا لا يجب الإفراط في تناول البرتقال والجريب فروت والفواكه الحمضية الأخرى.

3-الأطعمة الغنية بالألياف

على الرغم من اعتبار الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الصحية، مثل الحبوب الكاملة والخضروات، مفيدة لعملية الهضم، فإن تناول الكثير منها يؤدي إلى ظهور اضطرابات في الجهاز الهضمي وصعوبة في الهضم، ما ينتج عنه حدوث غازات وانتفاخ.

4-البقوليات

تحتوي البقوليات على البروتين والألياف الصحية، إلى جانب توافر نسبة من السكريات التي يصعب هضمها وتسبب الغازات والتقلصات، لأن الجسم لا يملك إنزيمات لتكسيرها، وتقوم البكتيريا الموجودة في الأمعاء بالعمل بقوة، ما يؤدي إلى حدوث غازات.

وللتخلص من بعض السكريات صعبة الهضم، يفضل نقع البقوليات المجففة لمدة 4 ساعات على الأقل قبل الطهي.

5-الخضروات الصليبية

تحتوي الخضراوات الصليبية، مثل البروكلي والكرنب، على نفس السكريات التي تجعل البقوليات تسبب الغازات، كما أن الألياف الموجودة بها يمكن أن تجعلها صعبة الهضم، لذا من الأسهل على المعدة طهيها بدلاً من تناولها نيئة.

6- منتجات الألبان

إذا تسببت منتجات الألبان في حدوث الإسهال والانتفاخ والغازات، فربما يعني ذلك أن الشخص غير قادر على تحمل اللاكتوز بسبب عدم توافر إنزيم معين يهضم السكر الموجود في الحليب ومنتجات الألبان. يُراعى تجنب منتجات الألبان في هذه الحالة أو تناول دواء يحتوي على هذا الإنزيم المفقود تحت إشراف الطبيب.

7-الأطعمة الحارة

يصاب بعض الأشخاص بعسر الهضم أو الحموضة بعد تناول الأطعمة الحارة، خاصةً عند تناولها بكمية كبيرة. وتشير الدراسات إلى أن العنصر الأساسي في الفلفل الحار، والذي يسمى الكابسيسين، قد يكون السبب.

صحتك النفسية والجنسية