خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يؤثر تجفيف الطعام على قيمته الغذائية؟

05:56 م الإثنين 28 نوفمبر 2022
كيف يؤثر تجفيف الطعام على قيمته الغذائية؟

الأطعمة المجففة

كتبت - هدى عبد الناصر:

من المعروف أن التجفيف يلعب دورًا كبيرًا في الحفاظ على الطعام من التلف والفساد لأطول فترة ممكنة، ولكن يعتقد بعض الأشخاص أنه يقلل من قيمته الغذائية، فهل هذا صحيح؟

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" تأثير التجفيف على الأطعمة المختلفة، وفقًا لموقع "WebMD".

تأثير التجفيف على القيمة الغذائية للأطعمة

1- اللحوم المجففة

عادةً ما يتم تصنيع اللحوم المجففة من قطع اللحم التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون، مثل اللحم البقري، وبعد التجفيف، تظل غنية بالبروتين والزنك وفيتامين B12 والحديد.

ولكن يعاب عليها احتوائها على مستويات مرتفعة من الصوديوم، تبلغ 22% من الجرعة الموصى بها يوميًا و14 ملليجرام من الكوليسترول للقطعة الواحدة.

اقرأ أيضًا: هل اللحوم الطازجة صحية أكثر من المجمدة؟

2- الزبيب

لا يقل الزبيب أهمية عن العنب الطازج، حيث يمد الجسم عند تناوله بالعديد من العناصر الغذائية، مثل الألياف والحديد والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة.

ومع ذلك، يحتوي الزبيب على سكريات عالية، لأن التجفيف يفقده قدر كبير من الماء، مما يؤدي إلى زيادة تركيز السكر، ومن ثم ارتفاع سعراته الحرارية.

وعند تناول 60 حبة من الزبيب، يحصل الجسم على 17 جرامًا من السكر، لذلك يجب استهلاكه باعتدال، لأن الإفراط فيه يسبب زيادة الوزن.

قد يهمك: فوائد الزبيب.. كم حبة مسموح بتناولها يوميًا؟

3- المشمش المجفف

يحتفظ المشمش بعد التجفيف بالعديد من عناصره الغذائية، مثل البوتاسيوم والحديد والكالسيوم، كما يوفر للجسم أكثر من 4 أضعاف الألياف الموجودة في الثمار الطازجة، لكن جفافه من الماء يفقده فيتامين سي وفيتامين أ.

وثبت أن المشمش المجفف يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وداء السكري وبعض أنواع السرطان، ولكن يراعى عدم الإكثار منه، بسبب محتواه العالي من السكر.

قد يهمك أيضًا: علاج فعّال للإمساك والأنيميا.. ما لا تعرفه عن فوائد المشمش المجفف

4- الخوخ المجفف

يعد الخوخ المجفف علاجًا فعالًا للإمساك، لغناه بالألياف الغذائية، التي تساهم في تحسين حركة الأمعاء وتحسين عمليتي الهضم والإخراج، فضلًا عن محتواه المرتفع من البوتاسيوم والحديد والألياف وفيتامين ك ومضادات الأكسدة.

ولكن السكريات العالية في الخوخ المجفف تجعله مرتفع السعرات الحرارية.

اقرأ أيضًا: البرقوق Vs الخوخ- أيهما أفضل لصحتك؟

5- التوت المجفف

مصدر غني بالألياف والحديد والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة، لذلك فهو من الفواكه المجففة الأكثر فائدة لصحة الإنسان، بشرط عدم الإسراف فيه.

قد يهمك: السعرات الحرارية في التوت- هل تختلف حسب النوع؟

6- الخضراوات المجففة

تعتبر الخضراوات المجففة بديلًا صحيًا للخضار الطازج، نظرًا لقيمتها الغذائية العالية، ولكن فقدانها للماء يقلل نسبة بعض الفيتامينات بها، مثل فيتامين أ وفيتامين سي.

قد يهمك أيضًا: هل الخضراوات المجمدة صحية؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية