خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عسل البرسيم للجسم- مفيد أم مضر؟

07:01 م الإثنين 09 مايو 2022
عسل البرسيم للجسم- مفيد أم مضر؟

عسل البرسيم

كتبت - هدى عبد الناصر:

عسل البرسيم، من أنواع عسل النحل المفيدة لصحة الإنسان، حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، ويشاع أنه يساهم في علاج والوقاية من بعض الأمراض.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" فوائد عسل البرسيم وأضراره المتحملة، وفقًا للمعلومات المنشورة بمواقع "WebMD" و"Organicfacts" و"Healthline".

اقرأ أيضًا: لعسل النحل أنواع متعددة.. تعرف عليها

القيمة الغذائية في عسل البرسيم

عند تناول عسل البرسيم، يحصل الجسم على العناصر الغذائية التالية:

- فيتامين سي.

- الكالسيوم.

- الحديد.

- الماغنسيوم.

- البوتاسيوم.

- الزنك.

ويحتوي عسل البرسيم أيضًا على 17 جرامًا من الكربوهيدرات و16 جرامًا من السكر و64 سعرة حراري لكل ملعقة كبيرة منه، لكنه خالٍ من البروتين والدهون والألياف.

فوائد عسل البرسيم

1- تقوية المناعة

يلعب عسل البرسيم دورًا كبيرًا في تقوية الجهاز المناعي، بفضل خصائصه المضادة للفيروسات والبكتيريا، حيث تجعل الجسم أكثر قدرة على مكافحة العدوى.

وفي دراسة قارنت الخصائص المضادة للبكتيريا لـ16 نوعًا من عسل النحل، وجد الباحثون أن عسل البرسيم كان الأقوى ضد عدوى المكورات العنقودية الذهبية، حيث كان يعادل فعالية المضاد الحيوي كاناميسين.

2- تطهير الجروح

الخصائص المضادة للبكتيريا التي يتميز بها عسل البرسيم تجعله من المطهرات الطبيعية للخدوش والحروق، حيث أظهرت دراسة استمرت لمدة 3 أشهر، أنه ساهم في التئام 43% من جروح قدم السكري.

قد يهمك: عسل النحل يساعد على التئام الجروح.. إليك طريقة استخدامه

3- غني بمضادات الأكسدة

يحتوي عسل البرسيم على نسبة عالية من الفلافانول وحمض الفينول، وهما من مضادات الأكسدة المكافحة للالتهابات، فضلًا عن قدرتهما الكبيرة على تعزيز صحة القلب وضبط ضغط الدم وتنشيط الدورة الدموية وحماية الجهاز العصبي المركزي.

4- خفض الكوليسترول الضار

عندما واظب 60 شخصًا على تناول 70 جرامًا من عسل البرسيم يوميًا لمدة 6 أسابيع، سجل الباحثون انخفاضًا ملحوظًا في مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية لديهم وزيادة الكوليسترول الجيد.

قد يهمك أيضًا: فوائد متعددة لعسل المانوكا.. لماذا يعد الأغلى في العالم؟

5- الوقاية من هشاشة العظام

يقلل عسل البرسيم من خطر الإصابة بهشاشة العظام مع تقدم العمر، ويرجع السبب إلى احتوائه على معادن، تساعد على تقويتها وزيادة كثافتها.

6- تعزيز صحة المخ

قد يساعد حمض الفينول المتوفر في عسل البرسيم على حماية صحة المخ من الإصابة ببعض الأمراض، مثل شلل الرعاش واختلالات ما بعد إصابات الدماغ.

7- بديل صحي للسكر

يعد عسل البرسيم بديلًا آمنًا وصحيًا للسكر الأبيض، لأن تأثيره على مستويات الجلوكوز في الدم بسيطة جدًا، ما يجعله مناسبًا لمرضى السكري ومتبعي الدايت.

اقرأ أيضًا: العسل لمرضى السكري.. كيف يختلف تأثيره عن السكر الأبيض؟

أضرار عسل البرسيم

رغم فوائد عسل البرسيم، ولكن يراعى استهلاكه باعتدال، لأن الإفراط فيه قد يؤدي إلى الإصابة بالسمنة المفرطة والسكري من النوع الثاني وأمراض القلب وبعض أنواع السرطان، لاحتوائه على مستويات عالية من السكريات.

قد يهمك: حساسية العسل.. إليك أعراضها وطرق علاجها

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية