خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لعشاق الشاي بلبن- 5 أضرار قد يسببها لصحتك

08:47 م الأربعاء 29 يونيو 2022
لعشاق الشاي بلبن- 5 أضرار قد يسببها لصحتك

الشاي بلبن

يعتبر الشاي بالحليب من المشروبات التي يعتاد الكثير من الأشخاص على تناولها صباحًا مع وجبة الإفطار، نظرًا لمذاقه اللذيذ، ولكن هناك معلومات متضاربة حول فوائده وأضراره.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" فوائد وأضرار الشاي بالحليب، وفقًا لموقعي "Healthline" و"Onlymyhealth".

اقرأ أيضًا: إضافة الحليب للشاي يحميك من مرض خطير

فوائد الشاي بلبن

أظهرت دراسة أجريت على أكثر من 1800 شخص بالغ في الصين، أن شرب الشاي والحليب على حدة يقلل من خطر الإصابة بسرطان الفم وأمراض القلب، مشيرةً إلى أن تناولهما معًا قد يوفر المزيد من الحماية.

وفي دراسة شملت 16 سيدة بالغة، وجد الباحثون أن شرب الشاي الأسود بمعدل كوبين يساعد بشكل كبير على تعزيز وظائف القلب، بفضل قدرته على تحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين بانسيابية في الشرايين.

وعندما أضاف باحثو الدراسة الحليب الخالي من الدسم إلى الشاي الأسود وألزموا المشاركات بتناوله بنفس الكمية، لم يلاحظوا نفس التأثيرات الإيجابية على صحة القلب.

وأرجع الفريق البحثي السبب إلى الكازين، وهو بروتين موجود في الحليب، قد يرتبط بمركبات الفلافونويد الموجودة في الشاي الأسود ويثبط نشاطها في الجسم.

وتوصلت دراسات سابقة لنتائج مماثلة، إذ أوضحت أن بروتينات الحليب قد تتداخل مع امتصاص الجسم لمضادات الأكسدة المتوفرة في الشاي وتقلل من نشاطها.

قد يهمك: يقلل من أضرارها.. 5 أسباب تدفعك إلى تحضير القهوة بالحليب

ومع ذلك، كشفت دراسة صغيرة أجريت على 9 بالغين، أن الحليب لا يثبط تأثير مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي عند تناولهما معًا.

وأوضحت أن مدة التخمير التي تعرض إليها الشاي هي العامل الأكثر تأثيرًا على امتصاص الجسم لمضادات الأكسدة، مضيفةً: "كلما زادت فترة التخمر، ساهم ذلك في تحقيق أقصى استفادة من مركباته، بغض النظر عن إضافة الحليب إليه من عدمه".

وقد يكون الشاي بالحليب مشروبًا مفيدًا لتنقية الجسم من السموم والمواد الضارة، لاحتوائه على الثيوفيلين، وهي مادة تحفز الكلى على طرد السوائل والأملاح الزائدة عن طريق البول.

قد يهمك: شرب البيض النيء مع الحليب غير مفيد للعضلات- إليك أضراره

أضرار الشاي بلبن

1- سوء التغذية

حذرت بعض الدراسات من شرب الشاي مع الحليب، لأن دمجهما معًا قد يعيق امتصاص العناصر الغذائية الأساسية في الجسم، مثل الحديد والزنك، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض سوء التغذية، مثل الأنيميا.

2- الانتفاخ

شرب الشاي باللبن قد يؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ، لأن الكافيين مع الحليب قد يزيدان تراكم الغازات في المعدة، مما يتسبب في الشعور بعدم الراحة.

قد يهمك أيضًا: أبرزها النعناع.. 6 إضافات صحية للشاي

3- الإمساك

تناول الشاي بالحليب بكميات كبيرة قد يسبب الإصابة بالإمساك، لأن مادة الثيوفيلين الموجودة به إذا ارتفعت مستوياتها في الجسم قد تتسبب في حدوث الجفاف، ومع انخفاض نسبة السوائل، تزداد صلابة البراز ويصعب مروره في الأمعاء الغليظة.

4- الأرق

شرب الحليب بمفرده ليلًا يعزز القدرة على النوم، ولكن بإضافة الشاي إليه يتحول إلى مشروب يسبب الأرق، نتيجة لمادة الكافيين التي اكتسبها.

5- حب الشباب

يجب الحذر من تناول الشاي بلبن بكميات كبيرة، لأن الإفراط فيه قد يسبب خللًا في المواد الكيميائية الموجودة في الجسم ويرفع درجة حرارته، مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب والبثور على الوجه.

اقرأ أيضًا: للمدخنين.. إليك ما يحدث بجسمك عند شرب الشاي مع السجائر

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية