أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أطعمة تزيد خطر إصابتك بالتسمم الغذائي- ابتعد عنها

03:27 م الثلاثاء 03 أكتوبر 2023
5 أطعمة تزيد خطر إصابتك بالتسمم الغذائي- ابتعد عنها

التسمم الغذائي

كتبت - هدى عبد الناصر

التسمم الغذائي من المشكلات الصحية التي تقابل بعض الأشخاص نتيجة تناول بعض الأطعمة غير السليمة، مما يتطلب استشارة الطبيب المختص فورًا لتجنب أي مضاعفات صحية.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أبرز الأطعمة التي يمكن أن تزيد خطر الإصابة بالتسمم الغذائي، وفقًا لما ذكره موقع "We bmd".

أطعمة قد يتسبب تناولها في التسمم الغذائي

1- الحليب الخام

الحليب الخام من أخطر مصادر التسمم الغذائي، حيث يحتوي هذا النوع من الحليب على كمية كبيرة من البكتيريا، وبالتالي يجب الحرص على غلي الحليب أو شرب المبستر منه، وذلك للحد من أي مضاعفات صحية يمكن أن تحدث بما في ذلك الإسهال، القيء، و متلازمة غيلان باريه المتسببة في الشلل.

اقرأ أيضًا: الحليب الخام أم المعلب.. أيهما أفضل لصحتك؟

2- البيض

هناك بعض أنواع من البيض مليئة ببكتيريا السالمونيلا، مما يجعلها سامة تمامًا، ولكن لا داعي للقلق بشأن هذه المشكلة حيث يمكن السيطرة عليها عن طريق طهي البيض جيدًا قبل تناوله.

وأثناء الحفظ، فمن الأفضل وضعه في درجة حرارة شديدة البرودة أو استخدام البيض المبستر للحد من فرص الإصابة بالتسمم خاصة لدى الأطفال.

قد يهمك: البيض الأحمر أم الأبيض.. أيهما أفضل لصحتك؟

3- الدقيق

أكدت نتائج بعض الدراسات أنه لا يمكن تناول الدقيق نيء تمامًا، وذلك لأنه يحتوي على بكتيريا الإشريكية القولونية التي يمكن أن تسبب الإسهال الدموي والقيء والفشل الكلوي والوفاة وبالتالي يفضل استعمال الدقيق في الوصفات ثم التأكد جيدًا من طهيها وبالتالي الحد من فرص الإًابة بالتسمم الغذائي.

قد يهمك أيضًا: 4 أسباب تجعل الدقيق الأبيض ضارًا لصحتك

4- البطيخ المقطع مسبقًا

التسمم الغذائي بسبب البطيخ من أكثر أسباب الإصابة شيوعًا في فصل الصيف، وذلك نتيجة تقطيع البطيخ ثم تناوله بعد فترة من، مما يعطي الفرصة للبطيخ لالتقاط البكتيريا والجراثيم، وبالتالي صعوبة السيطرة عليها أو تفادي المخاطر وبالتالي يجب الحرص على تناول البطيخ فور تقطيعه وفي حالة الرغبة في تبريده فمن الأفضل تبريده سليم دون تقطيع.

5- المحار

المحار من أكثر أنواع الأسماك المليئة بالجراثيم والبكتيريا وبالتالي يجب الابتعاد تمامًا عن تناوله نيء لأنه يتسبب في ظهور العديد من المضاعفات الصحية فور تناوله بما في ذلك الإسهال والقيء والحمى والقشعريرة لذلك يجب الحرص على طهيه جيدًا ثم تناوله.

اقرأ أيضًا: الإفراط فيه يؤدي للتسمم.. 5 فوائد صحية للمحار

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية