أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل البطاطا ترفع السكر في الدم؟

02:39 م الإثنين 06 نوفمبر 2023
هل البطاطا ترفع السكر في الدم؟

البطاطا

كتبت- ياسمين الصاوي:

تعد البطاطا الحلوة من الوجبات الخفيفة التي يميل البعض إلى تناولها، خاصًة مع انخفاض حرارة الطقس، لكن هل يمكن أن تؤثر على سكر الدم؟

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية تأثير البطاطا على مستويات السكر في الدم وإمكانية تناول مرضى السكري ثمرة منها، حسبما نشر موقع "Every day Health".

تأثير البطاطا على سكر الدم

البطاطا الحلوة من الأطعمة الصحية الشائعة بين مرضى السكري، باعتبارها من الخضروات الجذرية، التي تحتوي على نسبة أعلى من الألياف، وبالتالي لا يمكن للجسم هضم الألياف بسرعة، لذا فهي تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول دون إضافة سعرات حرارية زائدة.

تمنح البطاطا أيضًا الجسم العديد من الفوائد الصحية، لأنها تحتوي على مركبات مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من الأمراض، ولا سيما أمراض القلب، التي تعد السبب الأول للوفاة بين مرضى السكري.

تعد البطاطا أيضًا مصدرًا ممتازًا لفيتامين أ، والذي يمكن أن يساعد على تحسين وظيفة خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس، والتي تقوم بإنتاج وتخزين وإطلاق الأنسولين في الجسم.

كيفية تناول البطاطا

يمكن تناول البطاطا مسلوقة أو مشوية، وإضافة المكسرات والشوفان والفواكه إليها، لكن لا يُنصح تمامًا بإضافة السكر أو العسل أو الشوكولاتة وغيرها من المنتجات السكرية غير الصحية إليها حتى لا يؤدي الأمر لنتائج عكسية مسببًا ارتفاع مستويات السكر في الدم بدلا من التحكم فيها.

ويُنصح أيضًا بعدم الإفراط في تناول البطاطا سواء لمرضى السكري أو الأشخاص الأصحاء، أي يجب تناول ثمرة واحدة كبيرة الحجم أو ثمرتين متوسطي الحجم بحد أقصى خلال اليوم الواحد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية