أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للوقاية من أمراض القلب- تناول هذه الفاكهة يوميًا

06:56 م الثلاثاء 23 مايو 2023
للوقاية من أمراض القلب- تناول هذه الفاكهة يوميًا

البطيخ

كتبت - ندى نجيد:

يعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية المفضلة عند العديد من الأشخاص، نظرًا لمذاقه اللذيذ واحتوائه على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية.

اقرأ أيضًا: هل تختلف القيمة الغذائية بين البطيخ الأصفر والأحمر؟

في هذا الصدد، كشفت دراستان حديثتان منشورتان في مجلة "Nutrients"، أن البطيخ يوفر حماية كبير ضد الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، التي تعد أحد أسباب الوفاة حول العالم.

قد يهمك: الفواكه الصيفية.. 9 أنواع صديقة للقلب

في الدراسة الأولى، وجد الباحثون أن الأطفال والبالغين الذين يتناولون البطيخ بشكل منتظم يحصلون على الألياف الغذائية والماغنسيوم والبوتاسيوم وفيتامين أ بنسبة تزيد عن 5%.

وهناك عنصر غذائي اكتسبه هؤلاء من تناول البطيخ وهو الليكوبين، ارتبط في دراسات سابقة بانخفاض خطر الإصابة بمرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية، بفضل خصائصه المضادة للأكسدة.

في المقابل، سجل الفريق البحثي انخفاضًا ملحوظًا في مستويات السكريات المضافة والأحماض الدهنية المشبعة لدى المشاركين بنسبة أقل من 5%.

قد يهمك أيضًا: في 7 خطوات- دليلك للوقاية من أمراض القلب

بينما في الدراسة الثانية، درس العلماء تأثير عصير البطيخ على معدل ضربات القلب بعد استهلاك الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر على 18 شخصًا من الرجال والنساء، يبلغ متوسط أعمارهم 23 عامًا ووزنهم 66 كيلو جرامًا.

ولاحظ الفريق العلمي أن شرب عصير البطيخ بعد تناول كمية كبيرة من السكريات يقلل من خطر الإصابة بمرض يدعى HRV، وفقًا لموقع "Medical News Today".

ومرض HRV هو اضطراب يحدث لمعدل ضربات القلب، يصعب على المريض اكتشاف الإصابة به، إلا عن طريق بعض الفحوصات الطبية، مثل مخطط كهربية القلب.

وتبين لعلماء الدراسة أن سبب انتظام ضربات القلب وعدم اضطرابها بين الأشخاص الذين يتناولون عصير البطيخ يرجع إلى احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساعد بدوره على إنتاج أكسيد النيتريك، المسئول عن توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين بداخلها.

اقرأ أيضًا: سموثي الفراولة والبطيخ صحي ولذيذ لإفطار اليوم

ومع ذلك، يرى الباحثون أنهم بحاجة لمزيد من البحث والدراسة، لمعرفة ما إذا كانت هذه النتائج تنطبق على باقي الفئات العمرية والأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية، مثل السمنة وأمراض القلب الكامنة.

قد يهمك: رغم فوائده.. فئات ممنوعة من تناول البطيخ

وشملت نتائج الدراستين فوائد أخرى للبطيخ، وهي:

- ضبط سكر الدم، لانخفاض مؤشره الجلايسيمي ومحتواه العالي من الماء والألياف الغذائية.

- التحكم في ضغط الدم، لاحتوائه على معدن البوتاسيوم.

- ترطيب الجسم وحمايته من الجفاف.

- الحفاظ على سيولة الدم والحد من الإصابة بالجلطات الدموية.

للاطلاع على مزيد من فوائد البطيخ، اضغط هنا.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية