أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل التين الشوكي يهيج القولون؟

05:26 م الخميس 06 يوليه 2023
هل التين الشوكي يهيج القولون؟

التين الشوكي

كتب - محمد أمين:

رغم القيمة الغذائية العالية للتين الشوكي، يحرص بعض المصابين بمتلازمة القولون العصبي على الابتعاد عن تناوله، خوفًا من أن يؤدي إلى استثارة الاضطرابات الهضمية لديهم.

اقرأ أيضًا: لمرضى القولون العصبي.. إليك المسموح والممنوع من الفواكه

هل يمكن لمرضى القولون العصبي تناول التين الشوكي؟

في هذا الصدد، قالت الدكتورة مروة إبراهيم، أخصائية التغذية العلاجية، إن التين الشوكي من الفواكه الصيفية المفيدة والآمنة لمرضى القولون العصبي.

وأشارت مروة إلى خطأ الاعتقاد الشائع بشأن أن التين الشوكي يتسبب في تهيج القولون، مؤكدةً أنه يتميز باحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، التي تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، لا سيما الأمعاء الغليظة.

قد يهمك: هل التين الشوكي يرفع الضغط؟

وأوضحت استشاري التغذية العلاجية أن ألياف التين الشوكي تلعب دورًا كبيرًا في تخفيف الاضطرابات الهضمية لدى مرضى القولون العصبي، مثل الإمساك والغازات، بفضل قدرتها على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

ومع ذلك، أوصت مرضى القولون العصبي بتناول التين الشوكي باعتدال، لأن الإفراط فيه قد يسبب تأثيرات عكسية على صحة الجهاز الهضمي لديهم.

قد يهمك أيضًا: هل التين الشوكي يرفع السكر؟

وحددت مروة أضرار التين الشوكي لمرضى القولون العصبي عند الإكثار منه في النقاط التالية:

- الإسهال.

- انتفاخ البطن.

- الغثيان.

- انسداد الأمعاء.

للاطلاع على مزيد من أضرار الإفراط في التين الشوكي، اضغط هنا.

واختتمت حديثها بالإشارة إلى تعدد الفوائد التي سيحصل عليها مريض القولون العصبي، إذا تناول التين الشوكي بكمية معتدلة، أهمها:

- فقدان الوزن، لانخفاض سعراته الحرارية وقدرة أليافه على التحكم في الشهية.

- تقوية مناعة الجسم، لاحتوائه على فيتامين سي.

- الحد من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لاحتوائه على عناصر غذائية تساهم في خفض الكوليسترول الضار بالدم، مثل الألياف القابلة للذوبان في الماء ومضادات الأكسدة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية