أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

شروط يجب اتباعها عند تناول عصير البرتقال

01:18 م الجمعة 05 يناير 2024
شروط يجب اتباعها عند تناول عصير البرتقال

عصير البرتقال

كتبت - ندى نجيد

يعتبر عصير البرتقال واحد من أبرز المشروبات الشتوية الشائعة التي تساعد في التخلص من الأنفلونزا ونزلات البرد، نظرا لقيمته الغذائية الكبيرة واحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين C.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، مجموعة من الشروط اللازم اتباعها عند تناول عصير البرتقال، وفقا لما نشره موقع "Eat This Not That".

متى يجب عليك شرب عصير البرتقال؟

وفقا لتوصيات خبراء التغذية عليك شرب عصير البرتقال في الأوقات التالية:

- بعد الإفطار بحوالي 1-2 ساعة عليك تجنب شرب عصير البرتقال قبل أو بعد الإفطار مباشرة لأنه يمكن أن يوفر كمية كبيرة من السكر، والتي يمكن أن تسبب تخمر السكر بسهولة وتسبب اضطراب في المعدة أو الغازات.

- بعد ممارسة التمارين الرياضية أو بعد جلسة نشاط بدني مكثفة، حيث يحتاج الجسم إلى إعادة ترطيب وتجديد الطاقة المفقودة من خلال ممارسة الرياضة.

وفي هذه المرحلة، يعد عصير البرتقال هو الخيار الأمثل بالنسبة لأولئك الذين يمارسون الأوزان الثقيلة بانتظام أو يمارسون تمارين القلب، حيث أنه مصدر الطاقة الأساسي للجسم.

- خلال ساعتين من عصره، لأن عصر البرتقال غالبًا ما يؤدي إلى إزالة بعض المعادن والمواد المغذية الأساسية.

علاوة على ذلك، عند تعرضه للهواء لفترة طويلة، يمكن أن يفقد العناصر الغذائية المتبقية فيه تدريجيًا.

اقرأ أيضًا: تناول البرتقال قبل النوم- مفيد أم مضر؟

متى يجب تجنب عصير البرتقال؟

- تجنب تناول عصير البرتقال في وقت متأخر من الليل قبل الذهاب إلى السرير، لأن ذلك يؤدي إلى ظواهر مثل الانتفاخ أو الامتلاء، ويخلق شعور بالخمول والثقل في البطن.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر عصير البرتقال أيضًا مدرًا طبيعيًا للبول، لذا عليك أيضًا تجنب تناول هذا المشروب ليلاً لأنه يمكن أن يزيد من تكرار التبول، مما يؤدي إلى تعطيل دورة النوم الطبيعية.

كما أن الليل هو أيضًا الوقت الذي يرتاح فيه الجسم ويقلل من إنفاق الطاقة، وشرب عصير البرتقال في هذا الوقت يمكن أن يسبب طاقة زائدة، مما يؤدي إلى تراكم المعادن ويتسبب بسهولة في زيادة الوزن.

إلى جانب ذلك، فإن شرب عصير البرتقال ليلاً يقلل أيضًا من القدرة على دعم علاج حصوات الكلى. ليس هذا فحسب، بل يؤدي ذلك أيضًا إلى زيادة تكوين حصوات الكلى بسبب تراكم المعادن الزائدة.

وعليك أيضًا التقليل من شرب عصير البرتقال في الأوقات التالية:

- تجنب شرب عصير البرتقال على معدة فارغة، لأن الحموضة الموجودة في هذا المشروب يمكن أن تلحق الضرر ببطانة المعدة، مما يجعل آلام المعدة أسوأ.

- تجنب شرب عصير البرتقال قبل تنظيف أسنانك بالفرشاة لأن الحمض الموجود في المشروب يمكن أن يلتصق بسطح المينا، ومن خلال عملية الفرك بالفرشاة يمكن أن يسبب ضررا شديدا للمينا.

- تجنب شرب عصير البرتقال بعد شرب الحليب لأن كمية البروتين الموجودة في الحليب يمكن أن تتفاعل مع فيتامين C وحمض الطرطريك الموجود في عصير البرتقال، يمكن أن يؤثر رد الفعل هذا سلبًا على عملية الهضم، مما يسبب أعراضًا مثل آلام البطن والانتفاخ والإسهال.

الجرعة الموصى بها من عصير البرتقال

البالغين بحاجة 75-90 مللي جرام من فيتامين C في اليوم، أي ما يعادل برتقالة واحدة متوسطة الحجم بقطر 4-5 سم.

وعلى الرغم من أن عصير البرتقال يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، إلا أن شرب كميات كبيرة منه لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية أبرزها السكري.

وبالنسبة للأطفال ينصح الأطباء بضرورة تجنب الأطفال تناول الكثير من عصير البرتقال لأنه قد يصيبهم بردود فعل تحسسية تسبب اصفرار الجلد.

الحوامل والمرضعات: شرب عصير البرتقال آمن أثناء الحمل والرضاعة، ومع ذلك ينبغي أن تتناوله باعتدال، لأنهم بحاجة إلى 85-120 ملجم من فيتامين سي يوميا.

قد يهمك: للرجال- 5 فوائد يقدمها البرتقال للعضو الذكري

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية