تختنق وتصرخ أثناء نومك دون جدوى؟.. «الجاثوم» السبب

10:49 ص الإثنين 12 فبراير 2018
تختنق وتصرخ أثناء نومك دون جدوى؟.. «الجاثوم» السبب

جاثوم

إعلان


كتبت- منى سعيد

يشعر كثيرون بالاختناق أثناء النوم وأن شخصًا يجلس على صدرهم ويحاول قتلهم دون استطاعتهم الصراخ أو التحرك.. فما سبب ذلك؟

يقول الدكتور إبراهيم مجدي، استشاري الطب النفسي، إن تلك الحالة تُسمى بـ«الجاثوم» أو «الشلل النومي» وهي أحد اضطرابات النوم والسبب في حدوث الكوابيس، وتصيب 4 أشخاص من كل 10 حول العالم.

ويضيف «مجدي» أن النوم يمر بمرحلتين: النوم غير الحالم، والنوم الحالم، وخلال المرحلة الأخيرة يقوم العقل بتصوير الأحداث لتبدو حقيقة، وخلال فترة النوم يحدث ارتخاء في جميع عضلات الجسم حتى لا تؤذي النائم.

ويعاني النائم من عدم القدرة على الحركة في بداية النوم أو عند الاستيقاظ، كما يصاحبها هلوسة وتخيلات مخيفة، وقد تستمر أعراض شلل النوم من ثوانٍ إلى دقائق، وقد يحاول الشخص طلب المساعدة أو البكاء لكن دون جدوى.

كيف يُصاب بها الشخص؟

يمر الإنسان خلال النوم بعدة مراحل وكل مرحلة يكون بها عدد من المتغيرات، لكن الإصابة بالجاثوم تحدث خلال المرحلة قبل الأخيرة والأخيرة، حيث يمر الإنسان بمرحلة الحلم وتتميز بارتخاء العضلات ما عدا الحجاب الحاجز والعين الخارجية، ويمر خلالها الإنسان بسلسلة من الأحداث ويكون المخ عاملًا بكامل نشاطه، ثم يبدأ الجسم في الانتقال إلى مرحلة الاستيقاظ، لكن في تلك الحالة يبدأ الوعي في العودة، تظل بعض أعضاء الجسم في حالة ارتخاء، ما يسبب زيادة التوتر والقلق بسبب الإحساس بالعجز وفقدان القدرة على الحركة وقد تستمر هذه الحالة إلى دقائق.

أسبابه

ويوضح «مجدي» أن هناك عدة عوامل تساعد على تكرار الإصابة بالجاثوم، أهمها:
- الأرق
- اضطراب النوم
- الضغوط النفسية
- اتخاذ وضعيه نوم خاطئة
- تناول بعض الأدوية قد تكون

هل يُعد مرضًا؟

ويضيف «مجدي» أن الجاثوم ليس مرضًا في حد ذاته، ولا توجد أي خطورة بالنسبة لصاحبه، لذلك فإن طرق التخلص من تلك المشكلة سهل إذا تم التدريب جيدًا، فمثلًا لا يحتاج الشخص سوى:

- تحريك عضلات الوجه والعينين من جهة إلى أخرى للاستيقاظ.
- تقليل التعرض للضغوط النفسية والعصبية.
- الحرص على ممارسة الرياضة.
- تحديد مواعيد ثابتة للنوم والاستيقاظ.
- الاهتمام بوضعيه النوم، أفضل وضعية على الجانب الأيمن أو الأيسر.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية