أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للسيدات.. دليلك لمنع احتباس السوائل بالجسم قبل الدورة الشهرية

07:29 م السبت 19 أكتوبر 2019
للسيدات.. دليلك لمنع احتباس السوائل بالجسم قبل الدورة الشهرية

احتباس السوائل بالجسم قبل الدورة

كتبت - حسناء الشيمي:

عادةً ما تعاني السيدات من احتباس السوائل بالجسم قبل الدورة الشهرية، الأمر الذي يتسبب في زيادة الوزن، وتورم الأطراف، سواء اليدين أو القدمين أو الكاحلين أو الساقين.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أبرز الإرشادات التي يجب اتباعها للتخلص من السوائل الزائدة عن حاجة الجسم قبل الدورة الشهرية، وفقًا لموقع "Healthline".

1- التقليل من الملح

يؤدي تناول كميات كبيرة من الأطعمة المالحة والجاهزة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح إلى احتباس السوائل بالجسم، لذا يجب على السيدات التقليل منها قدر المستطاع قبل الدورة الشهرية.

2- تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم

يعتبر المغنيسيوم من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان، لأنه يشارك في أكثر من 300 تفاعل إنزيمي داخل الجسم، كما يقلل من فرص احتباس المياه بداخله، لذلك يجب الحصول على 200 ملجم منه يوميًا، للحفاظ على توازن السوائل داخل الجسم، وتعد المكسرات، والحبوب الكاملة، والشوكولاتة الداكنة، والخضروات الورقية من أبرز الأطعمة الغنية بهذا العنصر الغذائي.

3- تناول الأطعمة الغنية بفيتامين B6

يجب على السيدات قبل موعد الدورة الشهرية الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين B6، مثل الموز، والبطاطا، واللحوم، لأنه يساعد على طرد السوائل من الجسم عن طريق التبول والتعرق.

4- تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

يعد البوتاسيوم من المعادن التي تساعد أيضًا على طرد السوائل من الجسم عن طريق التبول، لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية به –مثل الموز والأفوكادو والطماطم- لأنه يساهم أيضًا في تعزيز عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم.

اقرأ أيضًا: أسباب احتباس البول وكيفية علاجه

5- تجنب السكريات

تعد الحلويات من الأطعمة التي يجب على السيدات تجنبها قبل الدورة الشهرية، لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات التي تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم، ما يؤدي إلى احتفاظ الجسم بمزيد من الصوديوم، وبالتالي يحدث احتباس السوائل بالجسم.

6- المواظبة الحركة

قلة الحركة تتسبب في قلة تدفق الدم المحمل بالأكسجين بجميع أعضاء الجسم، خاصةً الأطراف، ما يؤدي إلى تورمها، لذلك يجب على السيدات المواظبة على الحركة بممارسة التمارين الرياضية، لتنشيطة الدورة الدموية بالجسم.

7- شرب المياه

يجب على السيدات تناول كميات وفيرة من المياه، لأنها تساعد على تقليل احتساس السوائل بالجسم، كما تساهم في تعزيز الدورة الدموية.

قد يهمك: لماذا تظهر حبوب البشرة قبل الدورة الشهرية؟.. إليك طرق العلاج

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية