خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

حملة التوعية ضد سرطان البروستاتا

إعلان

3 ألوان للحليب غير الأبيض.. أيهم يدل على فساده؟

11:33 ص السبت 23 نوفمبر 2019
3 ألوان للحليب غير الأبيض.. أيهم يدل على فساده؟

الحليب

الكونسلتو

يعتبر الحليب من المشروبات التي يفضل الكثير من الأشخاص تناولها في وجبة الإفطار، ويتميز اللبن بلونه الأبيض، ولكن قد يشوبه بعض الألوان الغريبة التي قد تكون أمرًا طبيعيًا أو دليلًا على فساده.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، قائمة بأبرز الألوان التي قد يتحول لها الحليب، وفقًا للدكتورة شيرين علي ذكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين.

ألوان غير طبيعية للحليب

1- اللبن الأحمر أو الدموي

عادةً ما يكون بسبب التهاب أو جرح في الضرع أو إساءة استخدام آلات الحلب الآلية.

2- اللبن الأصفر

هناك سببان وراء تغير لون اللبن إلى الأصفر، أحدهما طبيعي لاحتوائه على صبغة الكاروتين التي تتحول إلى فيتامين أ، أما السبب الآخر قد يكون ناتجًا عن تكاثر بكتيري.

3- اللبن الأزرق

تعكس جزئيات الدهون والبروتين المتوفرة في الحليب الأطوال الموجية الموجية المرئية المكونة للضوء الساقط عليها، لنراها بأعيننا المجردة بيضاء.

وعند نزع جزيئات الدهون من اللبن، تقوم جزيئات البروتين بعكس الأطوال الموجية للون الأزرق في الضوء بصورة أكبر، الأمر الذي يجعلنا نرى مسحة زرقاء خفيفة على سطح الحليب منزوع الدسم.

اقرأ أيضًا: قليل الدسم أفضل.. 4 خرافات عن الحليب

تغير مذاق الحليب

مذاق اللبن المميز، يأتي بسبب التوازن الموجود بين الحلاوة الناشئة من السكريات اللاكتوز والملوحة الناشئة من الأملاح، ويظهر الطعم الحلو في أوائل ووسط الحليب، بينما يظهر الطعم المالح في أواخر موسم الحليب.

المذاق المر

يرجع لنمو بعض أنواع البكتيريا المحللة للبروتين أو الدهون.

النكهة الفاسدة

تنتج هذه الرائحة عند تحطيم دهن الحليب بواسطة إنزيم لايبير الموجود طبيعيًا في اللبن، ومن أهم أسباب هذه الظاهرة تحريك ورج الحليب لفترة طويلة أثناء التعبئة والنقل والتفريغ، وأيضًا نتيجة التبريد البطئ للحليب.

المذاق الزنخ

يرجع إلى تعرض الحليب إلى درجة حرارة منخفضة، تسبب تحلل اللبن بواسطة إنزيم الليبيز، وظهور الأحماض الدهنية الطيارة، فضلًا عن نمو البكتيريا.

المذاق الحامض

يحتوي الحليب على سكر يدعى اللاكتوز، تقوم بعض أنواع البكتيريا بتحويله مع الأكسجين غلى حامض اللاكتيك، مما يسبب الطعم الحامضي.

المذاق المحروق

يكون بسبب عدم كفاءة عملية التبريد.

علامات تدل على غش الحليب

- ظهور حبيبات النشا به.

- عدم ظهور الدسم عند وضع اللبن بين أصابع وإعادة فركها.

- الرائحة الحامضية.

- الطعم الحامض أو المر.

- تغير الملمس وظهور تكتلات داخل اللبن تشبه الزبادي.

قد يهمك: أقلهم المستخلص من اللوز.. إليك عدد السعرات الحرارية بمختلف أنواع الحليب

صحتك النفسية والجنسية