أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرزها البيض والبطاطس.. 10 أطعمة تساعدك في خسارة الوزن دون دايت

10:29 ص الخميس 20 يونيو 2019
أبرزها البيض والبطاطس.. 10 أطعمة تساعدك في خسارة الوزن دون دايت

أطعمة لفقدان الوزن

كتب- أحمد سلطان

يرغب كثيرون في فقدان الوزن والحصول على جسم متناسق، ويلجأ أغلبهم إلى إتباع أنظمة غذائية صارمة، وأداء تمارين شاقة لتحقيق ذلك، لكن خبراء التغذية ينصحون باتباع طرق أكثر سهولة للحصول على قوام مثالي، في وقت محدود.

تناول بعض الأطعمة يؤدي إلى فقدان الوزن بسرعة وفاعلية دون الحاجة إلى الالتزام بنظام غذائي محدد، وفقًا لموقع Health، ومن بينها:

1- التفاح

تناول تفاحة واحدة يوميًا يبعد عنك خطر السمنة، وتحتوي ثمرة التفاح الواحدة على 95 سعر حراري و5 جرامات من الألياف، كما يحتوي قشر التفاح على حمض اليورسوليك، المفيد في خسارة الوزن وحرق الدهون.

ووجدت دراسة علمية أن النساء اللاتي تناولن 3 تفاحات يوميًا زاد معدل خسارتهم للوزن بنسبة تزيد عن كيلو جرام في مدة حوالي 3 شهور مقارنة بغيرهن ممن لم يدرجن التفاح في نظامهم اليومي.

2- نبات الهيلون

وهو معروف في بعض الدول العربية بـ"سكوم" ويعتبر واحدًا من أغنى النباتات بالفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان وهو غني بفيتامينات A - C- K، كما يحتوي على حمض الفوليك والحديد.

وهو من أقل النباتات احتواءً على السعرات الحرارية، وأعلاها من حيث البروتينات والألياف، إذ يحتوي مقدار كوب منه على 40 سعر حراري فقط، وحوالي 4 جرام بروتين، و 4.5 جرام ألياف.

3- الفاصوليا

مصدر نباتي للبروتين، ويحتوي نصف كوب منها على حوالي 110 سعر حراري، و7 جرامات من البروتين وهي نفس الكمية الموجودة في أوقية (حوالي 200 جرام) من الدجاج أو الأسماك.

وتعتبر الفاصوليا مفيدة لإنقاص الوزن لأنها تساعد على الشعور بالشبع، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة، والحديد، والبوتاسيوم، والزنك.

4- التوت

يعتبر التوت من المحليات الطبيعية التي لا تحتوي على السكر الصناعي، وهو مفيد في كبح الشهية، إذ أثبتت دراسة أجريت على 130 ألف شخص لمدة 20 عامًا أن التوت كان هو الخيار الأمثل للحفاظ على وزن صحي.

وساهمت وجبة خفيفة من التوت -حوالي 65 سعر حراري- في الحد من تناول كمية طعام تحتوي على 133 سعر حراري في العشاء.

اقرأ أيضًا: تناول تلك الأطعمة يوميًا يسرع من فقدان الوزن.. تعرف عليها

5- الحمضيات

تساهم الحمضيات كالبرتقال والليمون والجريب فروت في الحفاظ على معدل ضغط الدم مستقرًا، وتحتوي الحمضيات على نسب عالية من الماء والألياف ونسب منخفضة جدًا من السكر.

تحتوي ثمرة برتقال واحدة على حوالي 60 سعر حراري و3 جرامات ألياف، بينما يحتوي الجريب فروت على 100 سعر و4 جرامات ألياف.

6- الجبن القريش

أحد أكثر الأطعمة الصحية، التي تساعد على الشعور بالشبع وتساهم في إنقاص الوزن، ويحتوي الجبن القريش على نسب عالية من البروتين.

7- البيض

واحد من أهم مصادر البروتين، يساهم تناول البيض على الإفطار في الشعور بالشبع طوال اليوم، كما أنه خيار مثالي لإنقاص الوزن.

وينصح خبراء التغذية بتناول البيض المسلوق بدلًا من قليه في الزيت أو السمنة، وتحتوي البيضة الواحدة على 70 سعر حراري، و6 جرامات بروتين، و13 من العناصر الغذائية الأساسية.

8- اللفت والجرجير والسبانخ

ينصح أخصائيو التغذية بتناول الخضروات المورقة داكنة اللون لاحتوائها على الألياف الطبيعية، ومن بينها اللفت والسبانخ والجرجير، إذ يحتوي كوب من هذه الخضروات على 30 سعر حراري فقط.

9- الزبادي

له تأثير سحري على صحة الإنسان، ويفيد في علاج السمنة وإنقاص الوزن، وكشفت عدد من الدراسات التي أجريت أن الأشخاص الذين يتناولون الزبادي يوميًا أقل عرضة للوزن الزائد بنسبة 20%، وأقل عرضة للسمنة بنسبة 38%.

10- البطاطس

الثمرة المظلومة دائمًا في الوقاية من الوزن الزائد، رغم أن لها جمهور كبير من المحبين، تعتبر البطاطس غنية بفيتامين سي، والبوتاسيوم والنشا الطبيعية، وتحتوي ثمرة البطاطس على حوالي 160 سعر حراري و4 جرامات ألياف.

لكن أغلبنا يلجأ إلى قلي البطاطس وبالتالي تصبح أحد عوامل زيادة الوزن، لذا ينصح الخبراء بتناولها مسلوقة أو مشوية للحصول على الفوائد الغذائية، وخسارة الوزن بدون تعب.

قد يهمك: لمتبعي "الدايت".. نصائح ضرورية لليوم "الفري"

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية