أبرزها منتجات الألبان.. 10 أطعمة لا تتوقعها تهددك بعسر الهضم

06:27 م الخميس 27 يونيو 2019

إعلان

كتبت - نورهان أشرف:

يعاني بعض الأشخاص من عسر الهضم، نتيجة للممارسات الخاطئة عند تناول الوجبات، ما يؤثر سلبًا على حركة الأمعاء، ويتسبب في الإصابة بالإمساك، والانتفاخ، وغازات المعدة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، قائمة بالأطعمة التي تسبب عسر الهضم، وفقًا لموقع "Everyday health".

1- منتجات الألبان

قد تسبب مادة اللاكتوز، أي السكر الموجود في الحليب ومنتجات الألبان الأخرى، عسر الهضم، ما يؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ والغازات، فضلًا عن الإسهال.

اقرأ أيضَا: حساسية اللاكتوز عند الأطفال.. كل ما تريدين معرفته عنها

2- الأطعمة الحمضية

تعمل الأطعمة الحمضية، مثل صلصة الطماطم، والليمون، والبرتقال، والجريب فروت، على حدوث تهيج لبطانة المعدة، ما يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم، والإمساك، والانتفاخ.

3- الأطعمة الدسمة

تؤدي الأطعمة الدسمة، مثل الزبدة، واللحوم الحمراء، والجبن، إلى إصابة الجهاز الهضمي ببعض الاضطرابات، ما يتسبب في عسر الهضم، والإمساك، والإسهال.

4- الأطعمة المقلية

تستغرق الأطعمة المقلية وقتًا طويلًا في عملية الهضم، مما يتسبب في الشعور بالانتفاخ، والإمساك، فضلًا عن عسر الهضم والإسهال في بعض الأحيان.

قد يهمك: 5 فواكه تخلصك من عسر الهضم

5- الأطعمة المصنعة

تحتوي الأطعمة المصنعة على نسبة عالية من المواد الحافظة والألوان الصناعية، وتفتقر إلى الألياف الغذائية التي تنظم حركة الأمعاء، فعند تناولها، قد تتسبب في الإصابة بالإمساك، وعسر الهضم، والانتفاخ.

6- المحليات الصناعية

تعتبر المحليات الصناعية التي تدخل في تكوين المشروبات الغازية، من المواد التي يصعب هضمها، مثل السوربيتول، ما يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم، والإمساك، والانتفاخ.

7- الأطعمة الحارة

قد يؤدي الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة، إلى الإصابة بعسر الهضم عند بعض الأشخاص، فضلًا عن الإسهال في بعض الأحيان.

8- الكافيين

تتسبب الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين، مثل القهوةـ والشاي، والشيكولاتة، في اضطراب الجهاز الهضمي، ما يؤدي إلى الإصابة بالإسهال والحموضة.

9- الأطعمة المملحة والحلويات

يصعب على الجسم هضم الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الأملاح أو السكريات، ما يتسبب في الإصابة بعسر الهضم، والإمساك، وغازات المعدة.

قد يهمك أيضًا: تهددك بعسر الهضم والانتفاخ.. 5 أطعمة لا ينصح بتناولها عند الإفطار

10- الأطعمة الفاسدة

قد يتسبب تناول الأطعمة الفاسدة أو منتهية الصلاحية إلى الإصابة بالتسمم الغذائي، الذي يصاحبه تشنجات المعدة، والغثيان، والإسهال،

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية