تقلل من فعالية الأدوية.. 6 أطعمة تجنبها عند علاج الغدة الدرقية

07:15 م الثلاثاء 17 سبتمبر 2019

إعلان

كتبت - ندى سامي:

تعد الغدرة الدرقية من الغدد الهامة بجسم الإنسان، لأنها تفرز بعض الهرمونات التي تساعد الأعضاء المختلفة على القيام بوظائفها الحيوية على أكمل وجه، وفي حالة تعرضها للاضطرابات، سواء بالفرط أو القصور، يؤثر ذلك الأمر سلبًا على الصحة العامة، لذا يجب اتباع نظام غذائي خلال فترة العلاج، لتجنب الإصابة بمضاعفات خطيرة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، قائمة بأبرز الأطعمة التي يحظر تناولها في حالة الإصابة بقصور في الغدة الدرقية، وفقًا لموقع "Every day health".

1- فول الصويا

أشارت بعض الأبحاث أن استهلاك فول الصويا قد يتداخل مع قدرة الشخص على امتصاص أدوية الغدة الدرقية، لاحتوائها على مركبات تسمى الايسوفلافون.

لهذا السبب، يجب على مرضى قصور الغدة الدرقية الانتظار لمدة 4 ساعات بعد تناول وجبة من الفول الصويا، ثم أخذ جرعة من الدواء.

2- الخضروات

على الرغم من أهمية الألياف لصحة الجهاز الهضمي، ولكنها قد تعرقل امتصاص الجسم للأدوية البديلة لهرمونات الغدة الدرقية.

لذا يجب الابتعاد عن الخضروات، مثل البروكلي، والكرنب، والقرنبيط، لأن الألياف تؤدي إلى تراجع عمل الغدة الدرقية، خاصةً إذا الجسم يعاني من نقص اليوم، وفقًا لبعض الأبحاث.

3- الجلوتين

يجب على مرضى قصور الغدة الدرقية التقليل من الحصول على الجلوتين، وهو بروتين المتوفر ببعض الأطعمة، مثل القمح والشعير، لأنه يتسبب في تهيج الأمعاء الدقيقة ويعرقل امتصاص الجسم للأدوية البديلة لهرمونات الغدة الدرقية، بحسب ما ذُكِر روث فريشمان، أخصائية التغذية في منطقة لوس أنجلوس ومتحدثة باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية.

اقرأ أيضًا: أسباب ومضاعفات نفسية لالتهاب الغدة الدرقية المناعي

4- الأطعمة الدسمة

يقول ستيفاني لي، مساعد رئيس الغدد الصماء والتغذية ومرض السكري في مركز بوسطن الطبي، وأستاذ مشارك في كلية الطب بجامعة بوسطن في ماساتشوستس، إن الدهون تعرقل امتصاص الأدوية البديلة لهرمونات الغدة الدرقية، لذا يجب على مرضى قصور الغدة الدرقية الابتعاد عن الأطعمة الدسمة والمقلية خلال فترة العلاج.

5- المعلبات

من الأطعمة المحظور تناولها عند الإصابة بقصور الغدة الدرقية، لأن المعلبات تحتوي على نسبة عالية من الصودية الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم غند الإصابة بهذا المرض.

6- القهوة

لا يفضل تناول أي جرعات من الأدوية البديلة لهرمونات الغدة الدرقية بعد شرب كوب من القهوة، ويجب الانتظار لمدة ساعة كحدٍ أدنى، لأن الكافيين يعرقل امتصاص الجسم لها.

قد يهمك: بينها زيادة الوزن.. علامات تؤكد إصابتك بقصور الغدة الدرقية

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية