ماذا يحدث بالجسم عند الإقلاع عن التدخين؟.. طبيبة توضح

10:31 م الإثنين 26 أكتوبر 2020
ماذا يحدث بالجسم عند الإقلاع عن التدخين؟.. طبيبة توضح

الإقلاع عن التدخين

إعلان

رغم الفوائد التي تعود على الصحة العامة من الإقلاع عن التدخين، ولكنه ليس بالقرار السهل على المدخنين، بسبب أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم، وما يصاحبها من تغيرات شديدة الحدة، يصعب على بعضهم تحملها.

وفي هذا الصدد، تقول الدكتورة فيكتوريا كوفاليوفا، أخصائية علم النفس والمخدرات، إن خلايا الجسم تحتاج فقط إلى يومٍ واحد للتخلص من أكسيد الكربون والبدء في امتصاص الأكسجين بصورة سريعة، متابعةً: "وخلال هذه الفترة، سوف يشعر المدخن بالنعاس والخمول وعدم الاتزان، فضلًا عن المعاناة من السعال المصحوب ببلغم داكن اللون".

وتشير أخصائية علم المخدرات في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء، إلى أن زيادة الشهية من الأعراض الشائعة للإقلاع عن التدخين، لأن اعتياد الشخص المدخن عن وجود شيء ما بفمه يدفعه إلى استهلاك كميات كبيرة من الطعام، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، وفقًا لموقع "روسيا اليوم".

اقرأ أيضًا: أبرزها الماء.. 7 مشروبات تمكّنك من الإقلاع عن التدخين

وفي نهاية الأسبوع الأول، تتحسن حاسة التذوق ويعود ضغط الدم إلى مستواه الطبيعي وتصبح الأمعاء أكثر قدرة على العمل، بالإضافة إلى تجديد خلايا الغشاء المخاطي واستعادة الجسم لقدرته على امتصاص الفيتامينات، خاصةً فيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ك ومجموعة فيتامينات B، بحسب كوفاليوفا.

وتتابع: "وبعد مرور من 12 إلى 30 يومًا، سيخف السعال وتتحسن عملية التمثيل الغذائي وتسترد الغدد تحت الجلدية عافيتها وتصبح البشرة أكثرة نضارة وحيوية".

وتفيد الخبيرة بأن بعد مضي شهرين على الإقلاع عن التدخين، سوف يعمل القلب بشكل أفضل وتنخفض دهنية الشعر وتختفي تجاعيد البشرة وتقل البقع الصبغية، مضيفةً: "وإذا كان الشخص يمارس نشاطًا بدنيًا مكثفًا، فإن العضلات ستزداد حجمًا وتصبح أكثر قوة، نتيجة تحسُّن امتصاص الجسم للبروتين".

وتؤكد كوفاليوفا أن الرئتين تبدأ خلاياها العنبية في التجدد بعد ثلاثة أشهر من الإقلاع عند التدخين، وقد تستمر هذه العملية لمدة عامٍ كامل، وخلال هذه الفترة يختفي السعال تمامًا، موضحةً أن بعد مرور ستة أشهر أو سنة، يزول ضيق التنفس وتختفي برودة وخدر اليدين وبحة الصوت وتصبح مينا الأسنان أكثر بياضًا وينخفض خطر الإصابة بالجلطة الدماغية واحتشاء عضلة القلب.

قد يهمك: 7 أعراض لانسحاب النيكوتين من جسم المدخن.. متى ينتهي تأثيرها؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية