أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من إحداهم؟.. 5 علامات تكشف مدى احتياج الجسم للمكملات الغذائية

08:58 م الأحد 27 سبتمبر 2020
 تعاني من إحداهم؟.. 5 علامات تكشف مدى احتياج الجسم للمكملات الغذائية

المكملات الغذائية

كتبت - آلاء نبيل:

الطعام هو المصدر الأساسي للحصول على العناصر الغذائية، ولكن قد تكون التغذية غير كافية لإمداد الجسم بالاحتياج اليومي من الفيتامينات والمعادن.

وهنا يأتي دور المكملات الغذائية، والتي يصبح تناولها ضرورة، خاصةً إذا ظهر على الإنسان مجموعة من الأعراض المرضية، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Medlife".

1- الكدمات والنزيف

ضعف الجهاز المناعي، ليس الضرر الوحيد الذي يحدث لصحة الإنسان عند انخفاض فيتامين سي بالجسم، بل يؤدي نقصه أيضًا إلى الإصابة بنزيف الأنف واللثة وظهور كدمات على سطح البشرة، ويرجع السبب إلى تمزق الأوعية الدموية الموجودة أسفل الجلد مباشرة.

2- التعب

كثيرًا ما يعاني بعض الأشخاص من التعب والإرهاق رغم حصولهم القسط الكافي من النوم يوميًا، وقد يرجع السبب إلى نقص فيتامين د بالدم، مما يؤدي إلى تراجع قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم المتوفر بالأطعمة.

اقرأ أيضًا: 6 مكملات غذائية ضرورية لمرضى الضغط المرتفع

3- ضعف العضلات

يمثل فيتامين هـ أهمية كبيرة لصحة الجهاز العصبي المركزي، ومع نقصه بالجسم، يشعر الشخص بضعف العضلات وصعوبة في المشي، نتيجة زيادة الإجهاد التأكسدي وانهيار خلايا بوركينجي العصبية.

4- الرؤية الضبابية

يمكن الاستدلال من العين على مستويات فيتامين B12 بالجسم، لأن نقصه عن المعدل الطبيعي يؤدي إلى ضعف النظر، نتيجة اعتلال العصب البصري، وهي حالة مرضية تسبب تشوش الرؤية، بسبب تعطل الإشارة العصبية التي تنتقل من العين إلى الدماغ.

5- جفاف العين

لنقص فيتامين أ بالجسم تأثيرات سلبية على صحة العين، إذ يؤدي إلى الإصابة بمتلازمة العين الجافة والعمى الليلي، وإذا لم يتم تعويض هذا الانخفاض بتناول الأطعمة والمكملات الغذائية، قد ترتفع فرص التعرض لأمراض التنكس البقعي المرتبطة بالعمى، مثل إعتام عدسة العين والجلوكوما.

قد يهمك: هل المكملات الغذائية آمنة لمرضى السكري؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية