أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 زيوت قد تساعد في علاج البواسير

11:47 ص الأحد 19 ديسمبر 2021
5 زيوت قد تساعد في علاج البواسير

زيوت عطرية

كتبت- ندى سامي:

يعاني البعض من آلام البواسير المزعجة وتتكون البواسير في صورة أوردة منتفخة حول المستقيم والشرج، وقد تساعد بعض العلاجات الطبيعية والزيوت في تخفيف الأعراض الناتجة عنها.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي بعض الزيوت العطرية التي قد تساعد في علاج البواسير، وفقًا لـ "Health line".

هناك عوامل خطر يمكن أن تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالبواسير مثل الحمل والسمنة، ولكن في بعض الأحيان يكون سببها غير معروف، يمكن أن تسبب البواسير:

- نزيف أثناء وبعد حركات الأمعاء.

- كتل وتورم حول فتحة الشرج.

- تهيج مؤلم.

نظرًا لأن البواسير ناتجة عن تورم الأوعية الدموية فقد تساعد الزيوت العطرية ذات الخصائص المضادة للالتهابات في علاجها، يجب تخفيف الزيوت الأساسية في زيت ناقل قبل وضعها على الجلد، يمكن أيضًا استنشاق الزيوت العطرية من بضع قطرات على منديل، لاينبغي أن تؤخذ الزيوت الأساسية داخليا، ومن أبزز تلك الزيوت ما يلي:

1- زيت الآس العطري

يمكن للزيت العطري من نبات الآس أن يعالج الألم والنزيف الناجم عن البواسير، بعض البحث كان فعالًا حتى في الأشخاص الذين لم يستجيبوا للأدوية القياسية المضادة للبواسير،يمكن خلط زيت الآس مع كريمات المضادة للالتهاب وتطبيقه على البواسير.

2- الزيت القرفة

يحفز الزيت العطري للحاء القرفة نمو الأنسجة الصحي ويخفف الالتهاب، وفقًا لدراسات عديدة يجب أن يتم تطبيق الزيت العطري لحاء القرفة على البواسير الخارجية بعناية، تخفف من 3 إلى 5 قطرات من زيت القرفة الأساسي ويضاف لزيت جوز الهند المذاب أو زيت اللوز الحلو ثم تطبيقه برفق.

3- زيت القرنفل الأساسي

يمكن شراء زيت القرنفل العطري في شكله النقي أو استخدامه مع الأشخاص الذين يعانون من الشقوق الشرجية المزمنة والتي تأتي أحيانًا مع البواسير، يمكن صنع الزيت عن طريق خلط الزيت العطري مع غسول أساسه زيتي غير معطر ومضاد للحساسية يمكن أن يكون زيت القرنفل مزعجًا للأشخاص ذوي البشرة الحساسة.

4- زيت النعناع العطري

منذ أن ثبت أن زيت النعناع الأساسي فعال في علاج متلازمة القولون العصبي يمكن أن يساعد أيضًا في علاج البواسير، قد يساعد عنصر المنثول المهدئ في زيت النعناع مع خصائصه المضادة للالتهابات في تخفيف الضغط حول فتحة الشرج وجعل حركات الأمعاء أقل إيلامًا.

يجب على الأشخاص ذوي البشرة الحساسة تجنب زيوت النعناع الأساسية، تذكر أن تخفف هذا الزيت الأساسي جيدًا قبل الاستخدام.

اقرأ أيضًا: دون طبيب.. 5 طرق طبيعية فعالة لتخفيف حدة آلام البواسير

5- زيت شجرة الشاي

يقتل زيت شجرة الشاي البكتيريا ويقلل من الالتهاب ويعزز الشفاء، زيت شجرة الشاي وحده قوي جدًا بحيث لا يمكن وضعه مباشرة على البشرة، وخاصة الجلد الحساس الملتهب حول البواسير.

يمكن صنع مرهم زيت شجرة الشاي باستخدام واحد أو اثنين من الزيوت الأساسية الأخرى من هذه القائمة وتخفيفه جيدًا بزيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند، يوضع باعتدال على المنطقة المصابة.

ضوابط لاستخدم الزيوت العطرية لعلاج البواسير

هناك عدد من الضوابط والاحتياط التي يجب مراعاتها قبل استخدام الزيوت العطرية لعلاج البواسير، ويتمثل ذلك فيما يلي:

-عند استخدام الزيوت الأساسية لعلاج البواسير من المهم الحفاظ على المنطقة المحيطة نظيفة وجافة بعد العلاج

- لا يجب محاولة إزالة القشور والجلد حول المنطقة المصابة لأن ذلك سيزيد من الألم ويزيد من احتمالية الإصابة بالعدوى.

- يجب تخفيف الزيوت الأساسية في زيت ناقل قبل الاستخدام، يمكن أن تكون الزيوت الأساسية سامة.

يمكن أن تحمل بعض الزيوت العطرية أيضًا خطر التسمم، وفي حين أن معظمها علاجات خفيفة إلى حد ما ومنخفضة المخاطر، وقد تتسبب في ظهور بعض الأعراض التي تتمثل فيما يلي:

- ألم وانتفاخ يستمر لأكثر من أسبوع.

- كتل داخل فتحة الشرج يبدو أنها تنمو.

- الإمساك المزمن والمتكرر.

- نزيف حاد من فتحة الشرج.

قد يهمك: ماذا يأكل مريض البواسير؟.. إليك الأطعمة المسموحة والممنوعة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية