أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

صوت بطنك يشعرك بالإحراج؟.. 6 أسباب ورائه

03:24 م الأحد 14 مارس 2021
صوت بطنك يشعرك بالإحراج؟.. 6 أسباب ورائه

صوت البطن

كتبت - ياسمين الصاوي:
تصدر البطن أحيانًا أصواتًا تضع أصحابها في حرج عند التواجد وسط مجموعة من الناس، وغالبًا ما تعد المعدة أو الأمعاء هي مصدر تلك الأصوات.
وهناك بعض الأسباب وراء ظهور صوت البطن، التي قد تكون أحيانًا طبيعية، وتستدعي الذهاب إلى الطبيب في أحيان أخرى، وفقًا لما جاء بموقع "Health Line".

1-الهضم

من الممكن أن يكون هذا الصوت جزءًا طبيعيًا من عملية الهضم، فعندما يصل هواء أو سوائل إلى الأمعاء، فإنها تنقبض لتعمل على تحريكهما، وربما يصل صدى هذه الحركة إلى المعدة ويتم إصدار صوت واضح.

2-الجوع

عندما تصبح المعدة فارغة، تزداد فرص سماع أصوات عالية صادرة منها، فلا يوجد في هذا الوقت شيء داخلها يخفف من صوت هذا الإزعاج والحركة، ويحدث ذلك عند مرور حوالي ساعتين أو أكثر دون تناول أي طعام.

3-اضطراب الجهاز الهضمي

في بعض الأحيان، تصدر المعدة صوتًا مزعجًا للغاية في حال معاناة الشخص من أحد اضطرابات الجهاز الهضمي مثل متلازمة التهاب الأمعاء، ولا يتوقف الأمر عند ذلك، بل يعاني المريض من أعراض أخرى، من بينها تشنجات وغازات وانتفاخ وإسهال.

4-تناول طعام معين

يؤدي تناول طعام معين إلى مشكلة في الهضم وحدوث غازات في الأمعاء، وبالتالي سماع أصوات تخرج من المعدة، ومن بين هذه الأطعمة: منتجات الألبان والبقوليات والجلوتين والأطعمة الغنية بالألياف.

اقرأ أيضًا: 4 علامات تكشف وجود بكتيريا في المعدة (صور)

5-مشكلات في التنفس

إذا شعر الشخص بمشكلة محاولاً التقاط أنفاسه لدرجة تجعل الكتفين يرتفعان لأعلى مع توسيع في الصدر لتعزيز فرص الحصول على كمية كبيرة من الهواء، فإن ذلك يعني قلة الأكسجين في الدم، وبالتالي يتأثر الجهاز الهضمي مصدرًا بعض الأصوات.

6-الانسداد المعوي

ربما تصبح الضوضاء المزعجة للغاية التي تخرج من البطن علامة على الإصابة بالانسداد المعوي، وهي حالة صحية تحدث عندما يصبح الطعام والبراز غير قادرين على التحرك بحرية من المعدة إلى المستقيم، وعادة ما تظهر أعراض أخرى أيضًا مثل الغثيان والشعور الدائم بالشبع وانتفاخ البطن والألم والتشنج المستمر وعدم القدرة على إخراج الغازات.

نصائح مهمة للتخلص من صوت البطن

-تناول وجبات قليلة على مدار اليوم.
-مضغ الطعام ببطء.
-تجنب المشروبات الغازية والمحليات الصناعية.
-ممارسة تمارين التنفس.
-تناول الزبادي والمنتجات التي تحتوي على البروبيوتيك.

قد يهمك: متى يكون ألم البطن علامة على الإصابة بسرطان الأمعاء

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية