خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

5 أضرار قد يسببها الإفراط في تناول المانجو للجهاز الهضمي.. منها الإسهال

03:29 م الإثنين 28 يونيو 2021
5 أضرار قد يسببها الإفراط في تناول المانجو للجهاز الهضمي.. منها الإسهال

المانجو

إعلان

كتبت - ندى سامي:

تعد المانجو من الفواكه الصيفية التي تتميز بمذاقها اللذيذ، وفوائدها الصحية المتعددة، نظرًا لاحتوائها على مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات المفيدة، إلا أن تناول كميات كبيرة منها قد يتسبب في الاضطرابات الهضمية، التي تسبب المعاناة من أعراض مزعجة، فضلًا عن بعض الآثار الجانبية الأخرى.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، تأثير الإفراط في تناول المانجو على صحة الجهاز الهضمي، وأبرز الآثار الجانبية الأخرى المحتملة، وفقًا لموقع "Every day health".

أضرار الإفراط في تناول المانجو على صحة الجهاز الهضمي

المانجو من ضمن الفواكه الغنية بالألياف التي تساعد في تنظيم عمل الأمعاء، وبالتالي التقليل من مشكلات الجهاز الهضمي، ولكنها سلاح ذو حدين، إذ يتسبب محتوى الألياف العالي في الكثير اضطرابات الجهاز الهضمي، والتي تتمثل فيما يلي:

1- الإسهال

الإسهال أحد أبرز أضرار الألياف الغذائية غير قابلة للذوبان، وأحد الأعراض الجانبية الناتجة عن الإفراط في تناولها، ويحدث ذلك عند تناول المانجو بكميات كبيرة، إذ ينتقل ذلك النوع من الألياف دون أن يتم هضمه بالجهاز الهضمي، ما يؤدي إلى تسريع عملية الهضم، وزيادة كتلة البراز، وبالتالي الإصابة بالإسهال.

2- الانتفاخ وغازات البطن

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول المانجو إلى زيادة حركة الأمعاء بشكل كبير، ما يعزز من عملية التخمير، ويتسبب ذلك في الانتفاخ، وزيادة غازات البطن.

اقرأ أيضًا: هل يؤثر تناول المانجو على ضغط الدم؟

3- صعوبة امتصاص بعض العناصر الغذائية

الإفراط في تناول المانجو الغنية بالألياف قد يتسبب في افتقار الجسم لبعض العناصر الغذائية، إذ يمكن أن يعيق ذلك قدرة الجسم على امتصاص المعادن، مثل الحديد والزنك والماغنسيوم والكالسيوم.

4- الإمساك

بالرغم من أن الألياف تساعد في زيادة حركة الأمعاء، إلا أن الإفراط في تناولها قد يأتي بنتيجة عكسية، حيث أنه قد يسبب الإصابة بالإمساك، ما قد يؤدي إلى المعاناة من تقلصات البطن أيضًا.

أضرار أخرى للمانجو

تناول المانجو بشكل عام لا يتسبب في مخاطر صحية، لكن الإفراط في تناولها، قد يزيد من فرص التعرض لبعض الأضرار لفئات محددة، ومن أبرز الأضرار المحتملة للمانجو ما يلي:

- زيادة الوزن

تحتوي المانجو على نسب عالية من السكريات الطبيعية والسعرات الحرارية التي يمكن أن تكون ضارة للأشخاص الراغبين في إنقاص الوزن، ولا يعني ذلك التوقف عن تناولها تمامًا، ولكن عدم تخطي الكمية المسموحة، واتباع روتين غذائي صحي، وممارسة الأنشطة الرياضية.

- الحساسية

تحتوي المانجو على مادة كيميائية تدعى "يوروشيول"، والتي يمكن أن تؤدي إلى التهاب الجلد لدى الأشخاص الذين لا يتحملونها، وقد تؤدي أيضًا إلى تقشر وحكة في الجلد.

كما قد يسبب الإفراط في تناول المانجو بعض ردود الفعل التحسسية لدى أولئك الأشخاص، وقد يعانون من سيلان الأنف، وآلام في البطن، وبعض المشكلات الجلدية، مثل الشرى، وهو ما يحدث بسبب تناول بعض الأطعمة أو الأدوية والتوتر.

قد يهمك: 10 أنواع للمانجو.. أيهم أكثر فائدة لصحة الإنسان؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية