خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

هل تتناوله بكثرة؟.. مخاطر صحية قد يسببها الآيس كريم في الطقس الحار

11:55 ص الأربعاء 18 أغسطس 2021
هل تتناوله بكثرة؟.. مخاطر صحية قد يسببها الآيس كريم في الطقس الحار

تناول الآيس كريم

كتب - كريم حسن:

يلجأ الكثير من الأشخاص إلى تناول الأطعمة والمشروبات المثلجة في فصل الصيف، وعلى رأسها الآيس كريم، للتغلب على حرارة الطقس الشديدة، والشعور بالانتعاش، إلا أنه قد يؤدي إلى التعرض لمجموعة من الأضرار الصحية الخطيرة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز المخاطر التي قد يسببها الآيس كريم لصحة الجسم حال تناوله في الطقس الحار، وفقًا لما ذكرته الدكتورة جيهان الدمرداش، أخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة.

مما يتكون الآيس كريم؟

يعتبر الآيس الكريم نوعًا من أنواع الحلوى المجمدة التي يدخل في تكوينها مجموعة من المواد الغذائية المختلفة، وتشمل الماء، الحليب، السكر، مع إضافة الفواكه إلى ذلك الخليطن من أجل إضفاء نكهة مميزة ولذيذة.

كما يحتوي على عدد من العناصر الغذائية، وعلى رأسها الدهون، والكربوهيدرات، والبروتين، أضافة إلى السعرات الحرارية، ومجموعة أخرى من المغذيات.

الأضرار الصحية للإفراط في تناول الآيس كريم في الطقس الحار

1- التهاب اللوزتين

قد يؤدي تناول الآيس كريم في الطقس الحار إلى إصابة اللوزتين بالالتهاب، نظرًا لأنه من الأطعمة المثلجة، والتي لا تسيطيع اللوزتين تحملها، خاصة عند الاستمرار في تناولها.

وللوقاية من ذلك الضرر، ينبغي ترك الأطعمة المثلجة بضع دقائق بعد إخراجها من الفريزر، لإتاحة الفرصة لإذابتها قليلًا قبل تناولها.

اقرأ أيضًا: أسباب التهاب اللوزتين وأعراضها وإرشادات للوقاية

2- صداع الآيس كريم

يتسبب الآيس كريم وغيره من الأطعمة والمشروبات المثلجة في انخفاض درجة حرارة الجسم بشكل كبير بعد تناولها مباشرة، وخاصة سقف الفم، ما يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية بصورة تلقائية، وهو ما يحدث بمثابة رد فعل للبقاء على قيد الحياة للحفاظ على درجة حرارة الجسم الأساسية، ثم تنفتح الأوعية الدموية بسرعة، ويؤدي ذلك التمدد إلى إرسال إشارة ألم إلى الدماغ من خلال عصب يسمى العصب ثلاثي التوائم، والذي يمتد فرعه العلوي إلى منتصف الوجه والجبهة، وهو السبب وراء الشعور بالصداع.

قد يهمك: هل يشير الصداع بعد تناول الأطعمة الباردة إلى مشكلة خطيرة؟

3- الحساسية

من المعروف أن الحليب يدخل في تصنيع بعض الأنواع من الآيس كريم، وهو من الأغذية التي تحتوي على اللاكتوز، الذي يعاني بعض الأشخاص من حساسية ضده، ما يؤدي إلى تحفيزها لديهم عند تناول الآيس كريم.

وحال رغبة أولئك الأشخاص في تناول الآيس كريم، ينبغي اختيار الأنواع المعدة من الفواكه الطبيعية، والتي تخلو من اللاكتوز، مع الابتعاد عن الأنواع التي يدخل الحليب في تكوينها.

4- زيادة الوزن

من المعروف أن الآيس كريم من الأطعمة التي قد يؤدي الإفراط في تناولها إلى زيادة وزن الجسم، نظرًا لاحتوائه على مستويات عالية من السعرات الحرارية، والدهون، والسكريات.

قد يهمك أيضًا: أسباب زيادة الوزن.. خبيرة تغذية توضح العادات الخاطئة المسببة للسمنة

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية