خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

آلام الذراع الأيسر.. هل تشير لخطر في القلب؟

06:46 م السبت 04 سبتمبر 2021
آلام الذراع الأيسر.. هل تشير لخطر في القلب؟

ألم الذراع الأيسر

إعلان

كتبت- ندى سامي:

غالبًا ما تحدث الأوجاع والآلام الصغيرة في الذراع الأيسر كجزءًا طبيعيًا من الشيخوخة، ومع ذلك قد يكون ألم الذراع الأيسر المفاجئ أو غير المعتاد، علامة على مشكلة طبية أكثر خطورة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أبرز أسباب آلام الذراع الأيسر، وفقًا لـ "Medical news today" و"Mayo clinic".

أسباب آلام الذراع الأيسر

نوبة قلبية

قد يكون ألم الذراع الأيسر من أعراض النوبة القلبية عندما تحدث جنبًا إلى جنب مع الأعراض الأخرى، النوبة القلبية تحدث عندما يتوقف جزء من عضلة القلب عن العمل بسبب نقص الأكسجين.

تحدث معظم النوبات القلبية نتيجة تضيق الشرايين التاجية، ويحدث ضيق الشرايين بسبب تراكم الترسبات، إذا انفصلت قطعة من اللويحة عن جدار الشريان، يمكن أن تقطع تدفق الدم الغني بالأكسجين إلى القلب، مما قد يسبب نوبة قلبية.

يعد ألم الذراع الأيسر أحد أكثر أعراض النوبة القلبية شيوعًا، ترسل الأعصاب التي تتفرع من القلب وتلك القادمة من الذراع إشارات إلى خلايا الدماغ نفسها، نتيجة لذلك لا تستطيع الدماغ عزل مصدر الألم.

تنصح جمعية القلب الأمريكية بالاتصال بالطوارئ إذا تفاقم ألم الذراع الأيسر المفاجئ خلال بضع دقائق أو حدث جنبًا إلى جنب مع أي من الأعراض التالية:

-شعور بعدم الراحة في منتصف الصدر يستمر لأكثر من بضع دقائق أو يزول ثم يعود.

- ألم أو تنميل أو إزعاج غير عادي في الظهر أو الرقبة أو الفك أو أسفل البطن.

- ضيق التنفس مع أو بدون ألم في الصدر.

- عسر الهضم.

- الغثيان أو القيء.

- الدوار.

- تعرق بارد مفاجئ أو احمرار.

يعد الشعور بعدم الراحة في الصدر أكثر أعراض النوبات القلبية شيوعًا لدى الرجال والنساء، يأخذ شكل الضغط، والشد، والحرق، أو الألم التدريجي.

ومع ذلك فإن النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بأعراض أخرى عند الإصابة بنوبة قلبية، مثل ضيق التنفس والغثيان.

اقرأ أيضًا: تشعر بألم في الذراع؟.. إليك الأسباب والعلاج

الذبحة الصدرية

يشعر الأشخاص الذين يعانون من الذبحة الصدرية بعدم الراحة أو الألم نتيجة حصول القلب على كمية أقل من الأكسجين، مما يحتاجه، إلى جانب ألم الذراع الأيسر قد تحدث الأعراض في الكتفين أو الرقبة أو الظهر أو الفك.

الذبحة الصدرية ليست نوبة قلبية، ومع ذلك فهي علامة على وجود مشكلة في القلب، غالبًا ما تكون الشرايين التاجية المسدودة أو الضيقة هي سبب الذبحة الصدرية.

هناك نوعان رئيسيان من هذه الحالة:

الذبحة الصدرية المستقرة

الذبحة الصدرية المستقرة هي نوع من الذبحة الصدرية يمكن التنبؤ بها ويمكن التحكم فيها، يحدث باستمرار لمدة شهرين على الأقل وفقط خلال أوقات الجهد البدني أو الإجهاد العاطفي.

تضع هذه الظروف ضغطًا إضافيًا على القلب، مما يعني أنه يحتاج إلى أكسجين أكثر مما تسمح به الشرايين الضيقة، الراحة يمكن أن تساعد الشخص في علاج الذبحة الصدرية المستقرة، إذا لزم الأمر قد يصف الطبيب دواءً لتهدئة الشرايين يسمى النتروجليسرين.

الذبحة الصدرية غير المستقرة

هذا النوع من الذبحة الصدرية لا يمكن التنبؤ به وأكثر خطورة، يمكن أن يحدث حتى عندما يكون الشخص في حالة راحة مما يعني أن القلب لا يحصل باستمرار على كمية كافية من الأكسجين.

تشير الذبحة الصدرية غير المستقرة إلى أن الشخص معرض لخطر الإصابة بنوبة قلبية، يجب على الطبيب المختص تقييم الأشخاص المصابين بالذبحة الصدرية غير المستقرة في غرفة الطوارئ.

إصابة الهيكل العظمي العضلي

يمكن أن يحدث الألم في الذراع اليسرى بسبب إصابة الأنسجة العضلية أو العظام، ربما لا يكون ألم الذراع اليسرى نتيجة لمشاكل في القلب إذا كان له الخصائص التالية:

-الألم له خاصية "الطعن" ويستمر بضع ثوانٍ فقط في كل مرة.

- الحركة أو اللمس يسببان الألم.

- يحدث الألم فقط عبر منطقة صغيرة من الذراع.

-استمرار الشعور بعدم الراحة دون أعراض أخرى لساعات أو أيام.

- بدلاً من ذلك يمكن أن يكون الانزعاج من أعراض إصابة العظام أو الأنسجة في الذراع أو الكتف أو الكوع.

ومع ذلك حتى مع الفهم الجيد لهذه الحالات الهيكلية العضلية المحتملة قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان ألم الذراع الأيسر يحدث بسبب إصابة أو نوبة قلبية، تتداخل أيضًا عوامل خطر معينة لكليهما مثل العمر والأنشطة البدنية.

تشمل حالات الهيكل العظمي العضلي الشائعة التي قد تسبب ألم الذراع ما يلي:

-التهاب كيسي

الجراب عبارة عن كيس مملوء بالسوائل يعمل بمثابة وسادة بين العظام والأنسجة الرخوة المحيطة به، التهاب الجراب هو التهاب في الجراب.

قد يكون ألم الذراع اليسرى أحد أعراض التهاب كيسي بالكتف، والذي ينتج عادة عن الإفراط في استخدام هذا المفصل، إذا تعرض الجراب لصدمة مباشرة أو أصيب بالعدوى فقد يساهم ذلك أيضًا في ألم الذراع الأيسر.

-التهاب الأوتار

التهاب الأوتار هو التهاب النسيج الضام بين العضلات والعظام، غالبًا ما يتطور التهاب الأوتار بسبب الاستخدام المتكرر للمفاصل، لهذا السبب غالبًا ما يصاب لاعبو التنس والسباحون والموسيقيون بالتهاب الأوتار.

يمكن أن يكون التهاب الأوتار في الكتف أو الكوع سببًا لألم الذراع اليسرى.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية