أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يشعر البعض بالصداع بعد تناول السكريات؟

02:51 م الأحد 13 مارس 2022
لماذا يشعر البعض بالصداع بعد تناول السكريات؟

الصداع بعد تناول السكريات

كتبت- ندى سامي:

الصداع أحد الأعراض المزعجة التي تحدث نتيجة عدد من المشكلات الصحية، ويمكن للتغيرات السريعة في مستويات الجلوكوز في الدم نتيجة تناول الكثير من السكر أو القليل منه أن تسبب الصداع في بعض الأحيان.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب شعورالبعض بالصداع عند تناول السكريات، وفقًا لـ "Medical news today".

هل يمكن للسكر أن يصيبك بالصداع؟

قد يصاب الشخص بصداع من التغير السريع في مستويات السكر في الدم، وكل من السكر الزائد والقليل جدًا يمكن أن يسبب الصداع.

- يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من السكر أو الكربوهيدرات المكررة إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، كما يمكن أن يؤدي تناول الكربوهيدرات المنخفضة جدًا إلى انخفاض مستويات السكر في الدم.

- قد يؤدي انخفاض نسبة السكر في الدم إلى مجموعة من الأعراض، بما في ذلك الصداع وآلام العضلات، والأشخاص الذين يتناولون الأنسولين أكثر عرضة للإصابة بانخفاض مستويات السكر في الدم.

- يؤثر ارتفاع نسبة السكر في الدم على الأشخاص الذين يستهلكون الكثير من السكر، أو لديهم مقاومة للأنسولين، أو يعانون من مرض السكري.

- يمكن أن تحدث تغيرات في مستويات السكر في الدم إذا كان الشخص يستهلك الكثير من السكر مرة واحدة، ومن ثم لم يحصل جسمه على أي سكر لفترة من الوقت، هذا يمكن أن يؤدي إلى انهيار والذي يمكن أن يسبب الصداع كذلك.

متى يسبب السكر الصداع؟

قد يتسبب السكر في حدوث الصداع في بعض الحالات الصحية، والتي تتمثل فيما يلي:

داء السكري

عندما يكون الشخص مصابًا بمرض السكري، فإن جسمه غير قادر على تنظيم مستويات السكر في الدم بشكل طبيعي، ويحتاج المريض إلى تناول العلاج والخضوع لنمط حياة صحي للتحكم في مستويات السكر في الدم.

يمكن أن ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم بشكل كبير جدًا أو تنخفض بشكل كبير، مما يؤدي إلى الصداع وأعراض أخرى.

كما يمكن أن يتلف مرض السكري الأوعية الدموية والأعصاب، وقد يؤثر ذلك على الدورة الدموية ويزيد من خطر الإصابة بالصداع.

يمكن أن يؤدي تلف الأوعية الدموية أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والدماغ التي تسبب الصداع، قد يكون الصداع المفاجئ والشديد بسبب السكتة الدماغية أو تمزق الأوعية الدموية داخل الجمجمة .

الصداع النصفي

يمكن أن يؤدي تناول الأطعمة السكرية إلى إنتاج الجسم للأنسولين الزائد وإفرازه، هذا يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم، ويمكن أن تؤدي مستويات الجلوكوز المنخفضة إلى حدوث الصداع النصفي لدى بعض الأشخاص.

أشارت بعض الدراسات إلى أنه قد يكون هناك صلة بين المحليات الصناعية والصداع النصفي، تختلف مسببات الصداع النصفي بين الأفراد، ويحتاج كل شخص للتعرف على مسببات الصداع لديه وإذا كانت الأطعمة السكرية أحدها يفضل تجنبها لتفادي حدوث نوبات الصداع النصفي.

انسحاب السكر

قد يسبب السكر تغيرات في نشاط الدماغ مشابهة لتلك التي يربطها العلماء بالعقاقير المسببة للإدمان.

وعند تناول كميات أقل من السكر عن المعتاد عليها قد يصاب الشخص بما يعرف بصداع انسحاب السكر، يمكن أن يحدث هذا في اليوم الأول لنظام غذائي جديد أو بعد التقليل من تناول الحلوى المشروبات الغازية والمحلاة.

كيف يمكن الوقاية من الصداع الناتج عن السكر؟

يمكن علاج معظم حالات الصداع الخفيفة إلى المتوسطة باستخدام مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية والراحة، وقد يكون التحكم في الحالة المسببة أحد الطرق التي تساهم في التخلص من الصداع.

ويحتاج من يعاني من حالة صحية مثل داء السكري أو الصداع النصفي أو من يسئ استخدام السكر اتباع بعض السبل الوقائية لتفادي حدوث الصداع، وتتمثل تلك الطرق في:

- تناول وجبات منتظمة ومغذية.

- اختيار الكربوهيدرات المعقدة غير المصنعة، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

- اتباع تعليمات الطبيب للتعامل مع مرض السكري.

- ممارسة الرياضة بانتظام.

- الحد من المشروبات الغازية والحلويات والأطعمة الأخرى التي تحتوي على سكر مضاف.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية