أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خبيرة تغذية تكشف فوائد سحرية في السبانخ

01:28 م الأحد 27 مارس 2022
خبيرة تغذية تكشف فوائد سحرية في السبانخ

السبانخ

وكالات

قالت خبيرة التغذية الروسية الدكتورة أوكسانا ميخاليفا، أخصائية الغدد الصماء، إن السبانخ لها تأثير مضاد للقلق وتحسين الذاكرة.

وأفادت الخبيرة في حديث لصحيفة "إزفيستيا"، بأن السبانخ تتصدر قائمة الخضروات المفيدة للصحة، لأنه مصدر منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف الغذائية والبروتين وفيتامينات C و E و K و B (خاصة حمض الفوليك - فيتامين B9)، حسبما نشر موقع "روسيا اليوم".

وتعد السبانخ مصدرًا غنيًا بالكالسيوم والماغنيسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم، لذلك لا غنى عنه لصحة العظام والقلب والأوعية الدموية والمناعة و الجلد.

ويأتي السبانخ ضمن قائمة الأطعمة التي تحتوي على أكثر من 100 مادة كيميائية نباتية والكاروتينات والمركبات الفينولية، ما يمنحه خصائص مضادة للأورام والسكري وخطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

وأشارت الخبيرة، إلى أن السبانخ يحتوي على مركبات نادرة مثل الروبيسكولين التي أظهرت الدراسات أن لها تأثير مضاد للقلق، كما تعمل على تقليل الشهية وحماية خلايا الدماغ وتحسين الذاكرة.

اقرأ أيضًا: فوائد السبانخ للتخسيس- كم سعرة حرارية موجودة فيها؟

وأوضحت أن السبانخ من الخضروات الغنية بمادة البيتين، التي تلعب دورًا مهمًا في مختلف العمليات الفسيولوجية في الجسم، ولها تأثير وقائي وعلاجي جيد في العديد من التهابات وأمراض الكبد المختلفة، وتقلل من الالتهابات والإجهاد التأكسدي وتحسن حساسية الأنسولين وميكروبيوم الأمعاء.

يحتوي السبانخ أيضًا على الكاروتينات اللوتين والزياكسانثين، التي نساهم في تحسين عمل بعض الأعضاء، مثل العيون والجلد والقلب والأمعاء، وتمنع الأسباب الرئيسية لفقدان البصر لدى البالغين مثل تنكس الشبكية المرتبط بالعمر وإعتام عدسة العين.

يتميز السبانخ باحتوائع على مركبات ليغنان، التي تتحول في الجسم إلى مواد بيولوجية نشطة تفيد النساء خاصة في فترة انقطاع الطمث.

وحذرت إخصائي الغدد الصماء من الإفراط في تناول السبانخ لدى الأشخاص الأكثر عرضة إلى تكوين الحصوات في الكلى.

وأكدت على ضروة تناول أوراق السبانخ الطازجة ذات اللون الأخضر الزاهي والخالية من البقع وعلامات التلف مع السلطات المتنوعة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية