أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يصاب البعض بالإسهال بعد تناول اللحوم الحمراء؟

11:54 ص السبت 09 يوليه 2022
لماذا يصاب البعض بالإسهال بعد تناول اللحوم الحمراء؟

اللحوم الحمراء

كتب - صابر نجاح:

رغم الفوائد التي تقدمها اللحوم الحمراء للجسم بشكل عام، إلا أنه يتعين عدم الإفراط في تناولها خلال أيام عيد الأضحى، لضمان الاستفادة من قيمتها الغذائية، دون التعرض لأي أضرار صحية.

في السطور التالية، يوضح "الكونسلتو" أسباب الإصابة بالإسهال بعد تناول اللحوم الحمراء، وفقًا لما جاء في موقع "Livestrong".

أسباب الإصابة بالإسهال بعد تناول اللحوم الحمراء

1- حساسية اللحوم

يمكن أن تحدث الإصابة بالإسهال بعد تناول اللحوم الحمراء، كرد فعل تحسسي، حيث قد تؤدي المعاناة من حساسية اللحوم إلى وجود براز رخو، وفقًا للكلية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة، وتشمل أعراضه:

- التقيؤ.

- عسر الهضم أو آلام في المعد.ة

- ضيق في التنفس.

- سعال أو ضيق في الحلق.

- دوار.

اقرأ أيضًا: ما هي الكمية المسموحة من اللحوم الحمراء أسبوعيًا؟

2- عدم تحمل اللحوم الحمراء

يمكن أن يكون الإسهال بعد تناول اللحوم الحمراء، علامة على عدم تحمل اللحوم، والتي تبدو مشابهة للحساسية، ولكنها تختلف في طريقة تفاعل الجسم، لأنها مشكلة بالجهاز الهضمي في المقام الأول، حيث يواجه الجسم صعوبة في تكسير الطعام أو أحد مكوناته، مثل الدهون، مما يتسبب في الآتي:

- الانتفاخ والغازات.

- آلام في المعدة.

- الإسهال.

3- التسمم الغذائي

قد يصاب الشخص بالتسمم الغذائي بعد تناول اللحوم الحمراء، وتظهر أعراضه في غضون 2 إلى 6 ساعات، نتيجة تناول لحوم ملوثة بالكائنات المعدية، مثل البكتيريا أو السموم أو الطفيليات أو الفيروسات، وفقًا للمكتبة الوطنية الأمريكية للطب.

قد يهمك: هل يسبب تناول اللحوم على معدة فارغة أضرارًا صحية؟

4- مشكلات في المرارة أو البنكرياس

نادرًا ما يكون الإسهال بعد تناول اللحوم الحمراء ناتجًا عن خلل كامن في المرارة أو البنكرياس، لأن هذه الأعضاء تساعد الجسم على هضم الأطعمة الدسمة، بما في ذلك اللحوم الحمراء، ولكنه قد يحدث مسببًا الأعراض التالية:

- فقدان الشهية.

- ألم البطن.

- براز دهني.

- فقدان الوزن.

- اليرقان.

- البول الداكن أو البراز الخفيف أو كليهما.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية