أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يعاني البعض من الجوع حتى بعد تناول الطعام؟

02:32 م الخميس 01 سبتمبر 2022
لماذا يعاني البعض من الجوع حتى بعد تناول الطعام؟

الجوع

كتبت - ندى سامي:

الجوع يتسبب في الشعور ببعض الأعراض المزعجة، مثل ألم البطن والغثيان والتعب العام، وقد يشعر البعض بآلام الجوع، حتى بعد تناول الطعام بفترة قصيرة.

"الكونسلتو" يستعرض في السطورر التالية، أسباب المعاناة من آلام الجوع، وفقًا لما ذكره موقع "Medical news today".

أسباب آلام الجوع

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي للشعور بآلام في البطن عند الجوع، وتتمثل فيما يلي:

1- هرمونات الجوع

يؤدي الدماغ إلى إطلاق هرمون يسمى جريلين استجابةً للمعدة الفارغة، يشير الجريلين إلى الجسم لإفراز أحماض المعدة لهضم الطعام، إذا لم يتم تناول الطعام تبدأ أحماض المعدة في مهاجمة بطانة المعدة مما يسبب آلام الجوع.

أظهرت الدراسات أن هرمون الجريلين يزيد الجوع بنسبة تصل إلى 30 بالمائة عند إعطائه للبالغين.

اقرأ أيضًا: تشعر بالجوع أغلب الوقت؟.. نصائح ضرورية عليك اتباعها

2- اتباع نظام غذائي غير مناسب

يمكن أن تحدث آلام الجوع حتى عندما لا يحتاج الجسم إلى السعرات الحرارية، وذلك لأن هرمون الجريلين يتفاعل مع الأنسولين وهو الهرمون الذي ينظم نسبة السكر في الدم، ويؤدي انخفاض مستويات الأنسولين إلى ارتفاع مستويات هرمون الجريلين وبالتالي الجوع.

تحتوي الوجبات السريعة على كميات عالية من السكر والكربوهيدرات البسيطة يسبب تناوله ارتفاعًا حادًا في مستويات الأنسولين يليه انخفاض سريع، ثم يزداد الجريلين على الرغم من من تناول الطعام من ساعة واحدة فقط أو من مدة بسيطة، بهذه الطريقة يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الطعام ردئ الجودة أي لا يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة ويحتوي على السكريات وغيرها من المواد ا الضارة إلى زيادة الجوع والتسبب في استجابة الجسم للآلام.

3- الجفاف

كثير من الناس لا يستطيعون التمييز بين الجوع والعطش لأن الأعراض متشابهة ويمكن أن يسبب العطش أعراضًا، مثل

- آلام المعدة.

- الدوخة.

- التعرق.

- الشعور بالتعب العام.

4- عوامل خارجية

يعاني بعض الأشخاص من آلام الجوع استجابة لروائح الطعام المنبعثة والمشاهد عبر التليفزيون والإنترنت كثير من الناس لديهم استجابة جسدية لرائحة المخبوزات الطازجة أو الطهي.

على الرغم من أن هذا النوع من الجوع قد لا يكون قائمًا على الحاجة إلى الطعام إلا أنه يسبب أعراضًا جسدية حقيقية جدًا بما في ذلك آلام الجوع

5- قلة النوم

ارتبط الإفراط في تناول الطعام والوزن الزائد بالحرمان من النوم، تشير دراسة أجريت عام 2016 إلى أن قلة النوم تزيد من تأثيرات مادة كيميائية تجعل تناول الأطعمة الحلوة والمالحة وعالية الدهون أكثر جاذبية .

تناول المشاركون في الدراسة المحرومون من النوم وجبة تحتوي على 90٪ من سعراتهم الحرارية اليومية لكنهم لم يتمكنوا من مقاومة الأطعمة السريعة بعد ساعتين فقط.

6- الحالة العاطفية

قد يخطئ الناس في إشارات أدمغتهم للطعام على أنها آلام الجوع في بعض الحالات، يمكن أن يحدث هذا الموقف عندما يكون الشخص في حالة عاطفية شديدة.

تشير الأبحاث إلى أن التوتر والمشاعر السلبية الأخرى يمكن أن تجعل الجسم يبدو وكأنه بحاجة ماسة إلى الطعام حتى وإن لم يكن كذلك.

7- الأدوية والحالات الطبية

قد تحدث آلام الجوع بسبب حالات طبية في حالات قليلة مثل مرضى السكري حيث يزداد الجوع عند انخفاض نسبة السكر في الدم.

قد تتداخل بعض الأدوية، بما في ذلك بعض مضادات الاكتئاب مع إشارات الجوع وإفراز هرمون الجريلين.

قد يهمك: تحمل الشعور بالجوع يعود بالنفع على صحتك.. إليك أبرز فوائده

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية