أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مقاطعة مشروبات الطاقة- 6 فوائد يجنيها جسمك

09:25 م الخميس 16 نوفمبر 2023
مقاطعة مشروبات الطاقة- 6 فوائد يجنيها جسمك

مشروبات الطاقة

الكونسلتو

يعتاد بعض الأشخاص، خاصةً الرياضيين، على تناول مشروبات الطاقة، لزيادة التركيز وتعزيز الانتباه وإمداد الجسم بالنشاط، دون الانتباه لحجم الأضرار التي قد تسببها لصحتهم.

للاطلاع على أضرار مشروبات الطاقة على الجسم، اضغط هنا.

وكشفت الأبحاث أن مقاطعة مشروبات الطاقة يعود على الصحة العامة بالعديد من الفوائد، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Eatthis".

اقرأ أيضًا: كيف تؤثر مشروبات الطاقة على جسمك خلال 24 ساعة؟

فوائد التوقف عن تناول مشروبات الطاقة

1- النوم بشكل أفضل

يعتبر الأرق من الآثار الجانبية الشائعة لمشروبات الطاقة، خاصةً عند تناولها ليلًا، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من الكافيين، الذي يبلغ حوالي 150 ملليجرام لكل عبوة.

وفي دراسة منشورة بمجلة "طب النوم السريري" عام 2013، وجد الباحثون ان تناول منتجات الكافيين، لا سيما مشروبات الطاقة، قبل 6 ساعات من النوم قد يسبب الأرق.

قد يهمك: طبيبة تحذر هؤلاء من تناول مشروبات الطاقة

2- عدم الشعور بالصداع

قد تشعر بالصداع بعد التوقف عن تناول مشروبات الطاقة لعدة أيام، بسبب أعراض الانسحاب، لكن سرعان ما يختفي ألم الرأس خلال فترة قصيرة.

وتوصي مؤسسة الصداع النصفي الأمريكية الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي والعادي بتجنب مشروبات الطاقة، لأن الكافيين يزيد من الشعور بآلام الرأس.

وأظهرت دراسة منشورة في مجلة "Nutrients"، أن الجرعات العالية من الكافيين تؤدي إلى الشعور بالصداع.

3- تخفيف القلق

كشفت دراسة أجريت عام 2014، أن الشباب الذين يتناولون مشروبات الطاقة أكثر عرضة للمعاناة من القلق، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من الكافيين.

قد يهمك أيضًا: كيف تؤثر مشروبات الطاقة على الأطفال؟

4- انتظام ضربات القلب

نشرت مجلة جمعية القلب الأمريكية دراسة عام 2019، خلصت إلى أن الإفراط في مشروبات الطاقة يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب، بسبب الكافيين.

5- الوقاية من ارتجاع المريء

يزداد خطر الإصابة بارتجاع المري عند تناول مشروبات الطاقة، لأن الكافيين المتوفر بها يتسبب في إضعاف أو ارتخاء العضلة العاصرة المريئية، مما يسمح لحمض المعدة بالارتداد إلى الحلق، مسببًا الحموضة وألم الصدر والاحتقان وصعوبة البلع وضيق التنفس.

6- السيطرة على القولون العصبي

إذا كنت تعاني من متلازمة القولون العصبي، فأعلم أن التوقف عن تناول مشروبات الطاقة مفيد لصحتك، لأن سكرياتها المرتفعة تسبب الإسهال وتقلصات المعدة.

اقرأ أيضًا: مشروبات الطاقة- هكذا تؤثر على صحة الأمعاء

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية