أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"EMA" تفرض قيودا على استخدام بعض المضادات الحيوية

02:59 م السبت 17 نوفمبر 2018
"EMA" تفرض قيودا على استخدام بعض المضادات الحيوية

فرضت وكالة الأدوية الأوروبية قيودا على بعض المضادا

كتبت – أميرة عبد الرازق

فرضت وكالة الأدوية الأوروبية قيودا على استخدام بعض المضادات الحيوية نتيجة لتسببها في آثار جانبية دائمة، تتضمن دوائي "quinolone" و"fluoroquinolone " سواء الذي يتم إعطائهما عن طريق الفم أو الحقن أو الاستنشاق.

وجاء هذا التقييد لاستخدام هذه الأدوية بعد مراجعة آراء المرضى والمتخصصين في الرعاية الصحية والأكادميين، بحسب موقع وكالة الأدوية الأوروبية "EMA".

وأقرت لجنة الأدوية البشرية بوكالة الأدوية الأوروبية أن عملية تسويق الأدوية التي تحتوي على المواد الفعالة "cinoxacin" و"flumequine" و"nalidixic acid" و"pipemidic" يجب أن يتم إيقافها فورا.

اقرأ أيضا:أضرار متعددة لتناول الطفل مضادات حيوية دون داعي.. بينها الوفاة

وأكدت لجنة الأدوية البشرية أن استخدام المضادات الحيوية المتبقية من الـ"fluoroquinolone" يجب أن يتم تقييده، بالإضافة إلى أنه على مقدمي الرعاية الصحية أن يصفوا الأعراض الجانبية لهذا الدواء للمرضى، وينصحوا المرضى بالتوقف عن استخدام المضاد الحيوي عند ظهور أي علامة على الأعراض الجانبية سواء الأعراض الجانبية التي تصيب العضلات والأوتار والمفاضل والجهاز العصبي.

ووفقا لوكالة الأدوية الأوروبية فإن تقييد الاستخدام للمضاد الحيوي "fluoroquinolone " يعني أنه يجب ألا يستخدم في الحالات التالية:

- معالجة العدوى التي يمكن أن تتحسن دون علاج أو العدوى غير الخطيرة مثل التهابات الحنجرة

- معالجة العدوى غير البكتيرية مثل التهاب البروستاتا غير الجرثومي المزمن

- لمنع إسهال المسافرين أو تكرار التهابات المسالك البولية التي لا تمتد خارج المثانة

- معالجة العدوى البكتيرية المعتدلة ما لم يكن من الممكن استخدام أدوية مضادة للبكتيريا موصى بها لهذه العدوى

مع العلم أنه يجب عدم استخدام أدوية "fluoroquinolones" للمرضى الذين سبق لهم أن اخبروا أعراضا جانبية خطيرة. كما يجب أن يستخدم بحذر شديد للمرضى كبار السن والذين يعانون أمراض الكلى والذين خضعوا لعمليات زراعة الأعضاء، فهؤلاء المرضى هم الأكثر عرضة لإصابة الأوتار.

اقرأ أيضا:لتجنب أضرارها.. ضوابط تناول الطفل المضادات الحيوية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية