أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الموافقة على أول علاج لسرطان البروستاتا المقاوم للإخصاء

01:17 م الخميس 15 فبراير 2018
الموافقة على أول علاج لسرطان البروستاتا المقاوم للإخصاء

كتبت- رغدة مرزوق

وافقت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية «FDA» على عقار (apalutamide) Erleada، وهو أول علاج لمرضى سرطان البروستاتا المقاوم للإخصاء الذي لا يستجيب للعلاج الإخصائي.

ويشار إلى أن العلاج الإخصائي يعمل على الحد من إنتاج هرمون الأندروجين، التستسترون، DHT، عن طريق الطرق الكيميائية أو الجراحية.

وأجرت الـ(FDA) تقييمًا لمجموعة متنوعة من الطرق، أثناء الموافقة على أدوية الأورام، تم استخدامها لأول مرة لقياس تأثير العقار والتي تُعرف بـ«نقطة نهاية سريرية» حيث يتم قياس طول الفترة الزمنية التي لم تنتشر فيها الأورام إلى أجزاء أخرى من الجسم أو التي دُمرّت بعد بدء العلاج، وذلك وفقًا لما قاله «ريتشارد بازدور» مدير مركز الأورام التابع لمنظمة الغذاء والدواء.

يعمل العلاج على منع تأثير هرمونات الاندروجين على الورم، حيث أن تلك الهرمونات مثل التستوستيرون تساعد على نمو الورم.

تشمل الآثار الجانبية للعلاج الشعور بالتعب والغثيان، وارتفاع ضغط الدم، والإصابة بطفح جلدي، وإسهال، وفقدان الوزن، وتورم في الأطراف، وألم في المفاصل.

ووفقًا للمعهد الوطني للسرطان، يعد سرطان البروستات ثاني أكثر السرطانات شيوعًا عند الرجال في الولايات المتحدة، حيث أقر العهد بتشخيص نحو 161,360 رجل مصاب بسرطان البروستات في 2017، ويتوقعوا موت 26,730 شخص منهم بسبب المرض.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية