أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مرض نفسي يسرع من شيخوختك.. عالجه فورا

03:34 م الجمعة 15 فبراير 2019
مرض نفسي يسرع من شيخوختك.. عالجه فورا

الاكتئاب

كتبت– أميرة عبد الرازق

تصاب الذاكرة ومهارات التفكير بالبطء الطبيعي مع التقدم في العمر، ويربط العلماء دائمًا بين الاكتاب وبعض المشكلات المعرفية، كما يربطون بين الاكتئاب في مرحلة متأخرة من الحياة والإصابة بمرض ألزهايمر.

لكن الكيفية التي يؤثر بها الاكتئاب على القدرات المعرفية لا زالت غير معروفة، بحسب موقع "Medical X Press".

واحد من هذه الاحتمالات هو أن خلايا المخ تتواصل مع خلال إرسال رسائل عن طريق وسائل اتصال تسمى نقاط الاشتباك العصبي، وعامة ما يرتبط الإدراك الجيد عند البشر بوجود عدد أكثر وأقوى من نقاط الاشتباك العصبي.

لكن مع الضعف الإدراكي فإن نقاط الاشتباك العصبي غالبا ما تنكمش وتموت، ولكن حتى الآن يستطيع العلماء فقط، إحصاء نقاط الاشتباك العصبي التي يمكن جمعها بعد الوفاة.

اقرأ أيضًا: 3 مراحل للاكتئاب.. هل يمكن السيطرة عليها؟

العلماء بجامعة ييل الأمريكية استطاعوا استخدام تقنية مختلفة لفحص أدمغة الأفراد الأحياء واكتشاف أن المرضى المصابين بالاكتئاب لديهم كثافة أقل لنقاط الاشتباك العصبي مقارنة بالأشخاص الأصحاء في نفس السن.

فكلما كانت كثافة نقاط الاشتباك العصبي أقل كانت أعراض الاكتئاب أكثر حدة، وتحديدا حدوث مشاكل في الانتباه وفقدان الاهتمام بالأنشطة الممتعة سابقًا.

وتعلق عالمة الأعصاب بجامعة ييل "أيرلينا إستيرلس" بأنها لم تكن تدرس فقط كبار السن بل مجموعة من الأعمار بما فيها الشباب الصغار جدا لأن يصيبهم أي تغيرات معرفية واضحة خارج فحوصات الدماغ.. "لذلك نعتقد أن الاكتئاب يسرع من الشيخوخة الطبيعية" كما تقول.

وتوضح "إستيرلس" أنه لا يوجد أي أدوية حتى الآن تستهدف علاج الضرر الذي يحدث لنقاط الاشتباك العصبي.

ولكن خبراء آخرين في الدماغ يقولون أنه يجب علاج أعراض الاكتئاب على الفور حتى لا يقضي الناس سنوات من المعاناة بسبب الضعف الإدراكي والمعرفي.

اقرأ أيضًا: 5 عوامل تسبب الإصابة بالاكتئاب.. بينها النظر لأسفل (صور)

"فإذا كان المزاج وحده ليس كافيًا للذهاب لتلقي العلاج من الاكتئاب فإن الخوف من تدهور القدرات المعرفية يجب أن يكون دافعًا قويًا".. هكذا تنصح الدكتورة "ماري سانو".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية