أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

FDA تحذر من دواء لمرضى النقرس يسبب الوفاة

07:34 م الثلاثاء 26 فبراير 2019
FDA تحذر من دواء لمرضى النقرس يسبب الوفاة

دواء

كتبت – أميرة عبد الرازق:

أصدرت إدارة الغذاء والدواء، FDA، بيانًا تحذر فيه من أحد أدوية النقرس لتسببه في زيادة خطر الوفاة.

وقالت الإدارة، إن دواء فيبوكوستات أو febuxostat Uloric يزيد من مخاطر الوفاة مقارنة بدواء "ألوبيورينول" أو "allopurinol"، مشيرة إلى أن التجارب السريرية أثبتت أن هذا الدواء يزيد مخاطر الوفاة نتيجة لأمراض القلب من جميع الأسباب، بحسب موقع "Medical X Press".

بسبب هذه النتائج فإن إدارة الغذاء والدواء تجري تحديثًا بالمعلومات الخاصة بالدواء، لتمثل دليلًا للمرضى الذين يستخدمونه، كما قيدت الإدارة من استخدام دواء "فيبوكوستات" أو "febuxostat" لمرضى محددين والذي لا يحصلون على نتائج فعالة أو يعانون من آثار جانبية شديدة نتيجة لتناول دواء "ألوبيورينول" أو "allopurinol".

اقرأ أيضًا: «التهاب المفاصل النقرسي» مرض مؤلم يسببه طعامك

وأوصت إدارة الغذاء والدواء، مقدمي الرعاية الصحية بتحذير المرضى من المخاطر المتعلقة باستخدام هذا الدواء وتنصحهم بالتواصل مع الطبيب على الفور في حالة ظهور أي من الأعراض التالية:

- ألم الصدر.

- ضيق التنفس.

- سرعة وعدم انتظام ضربات القلب.

- الضعف في جانب واحد من الجسم.

- الدوار ومشكلات في الكلام.

- الصداع الشديد المفاجئ.

وكانت إدارة الغذاء والدواء وافقت على دواء فيبوكوستات" أو "febuxostat" في العام 2009 وهو واحد من الأدوية القليلة لعلاج النقرس.

هل يسبب الدواء الوفاة بالفعل؟

أوضح الدكتور تامر أبو هميلة، استشاري جراحات العظام والعمود الفقري والمفاصل، أن دواء febuxostat له بعض الأعراض الجانبية، مثل الغثيان والقيء لكنه لا يسبب الوفاة للأشخاص العاديين لذلك لا داعي للانزعاج.

شدد أبو هميلة، على أن هذا الدواء لا يجب أن يوصف لمرضى القلب لأنه يسبب لهم الكثير من المشكلات التي أوضحتها إدارة الغذاء والدواء سابقًا، وبالتالي يمكن أن يسبب الوفاة لهم تحديدًا.

اقرأ أيضًا: لمرضى النقرس.. هل تناول البروتين ممنوع؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية